#
شتاينماير يحذر من العواقب السلبية لخروج اليونان من منطقة اليورو

شتاينماير يحذر من العواقب السلبية لخروج اليونان من منطقة اليورو

حذر وزير الخارجية الألمانى فرانك-فالتر شتاينماير من العواقب السلبية لخروج اليونان من منطقة اليورو على سمعة الاتحاد الأوروبي.
وقال فى تصريحات لصحيفة “تاجس شبيجل أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية فى عددها الصادر اليوم الأحد: “حتى لو استطعنا التغلب على مثل هذا التطور على صعيد السياسة المالية والنقدية، ستكون الإشارة الناتجة عن خروج اليونان من منطقة اليورو والمرسلة للدول خارج الاتحاد الأوروبى سيئة للغاية”.
وأضاف شتاينماير أن كل من الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية يراقبون بدقة ما إذا كان الأوروبيون سيتغلبون على هذه الأزمة أم أنهم سيخفقون فى مواجهة التحدي.
وتابع الوزير الألمانى أنه فى حالة خروج اليونان من منطقة اليورو، سيؤدى ذلك إلى “خسارة أوروبا سمعتها فى أجزاء من العالم وفقدانها مصداقيتها أيضا”.
وفى الوقت ذاته انتقد شتاينماير الحكومة اليونانية، وأشار إلى أن هناك “مزيجا من قلة الخبرة والأيديولوجية والخطاب المتطرف”، دفعت بهم الحكومة اليونانية المفاوضات إلى طريق مسدود.
وأشار إلى أن تصويت المواطنين اليونانيين بـ “لا” على الاستفتاء على قبول إجراءات التقشف، لن يسهل التوصل لحل وسط. وأكد أنه يتعين على اليونان البحث عن سبيل مع شركائها للخروج من هذه الأزمة “على نحو لا يزيد العبء على عاتق أوروبا والدول الأعضاء بمجموعة اليورو”.

المصدر: د ب أ

2015-07-05