#
سكرتيرعام “الناتو”:الحلف لا يرغب بسباق تسلح مع روسيا أو الانخراط في حرب باردة معها

سكرتيرعام “الناتو”:الحلف لا يرغب بسباق تسلح مع روسيا أو الانخراط في حرب باردة معها

أعلن سكرتير عام الناتو ينس ستولتنبرج أن الحلف لا يرغب بالدخول في مواجهة أو سباق تسلح مع روسيا أو الانخراط في حرب باردة جديدة معها.

وقال ستولتنبرج , في تصريحات صحفية نقلتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم (الاثنين), إن دول حلف “الناتو” يجب أن تكون حازمة وعقلانية وقوية لكي تتمكن من مواصلة الحوار السياسي مع روسيا”.

وشدد على ضرورة إبقاء القنوات مفتوحة للحوار السياسي والعثور على طرق تقليص التوتر وتجنب الإشكالات الطارئة,مؤكدا على أهمية عقد جلسة مجلس “روسيا – الناتو”.

وأشار ستولتنبرج إلى أن “الناتو” سيعزز تواجده في الشرق ويجب عليه إبداء رد الفعل على تصرفات روسيا, عن طريق إظهار قوته وإظهار وسائط قوته بشكل مقنع, مضيفا أن قيادة الحلف قررت إرسال كتيبة واحدة متعددة الجنسيات إلى كل دولة من جمهوريات البلطيق الثلاثة “ستونيا ولاتفيا ولتوانيا”.

وشدد على أن مهاجمة أي دولة من أعضاء الحلف سيعني الاعتداء على الناتو بشكل كامل, وسيتم اتخاذ القرار بشأن هذه المهمة خلال قمة الحلف المقبلة في “وارسو”.

ومن المعروف أن الجلسة الأولى لهذا المجلس منذ عامين عقدت يوم 20 أبريل الماضي في بروكسل وشارك فيها رؤساء بعثات دول الحلف ال` 28 وممثل روسيا الدائم لدى الحلف الكسندر جروشكو.

أ ش أ

2016-05-02