#
سفير كازاخستان بالقاهرة يؤكد اهتمام بلاده بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

سفير كازاخستان بالقاهرة يؤكد اهتمام بلاده بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أكد أرمان إساجالييف سفير كازاخستان بالقاهرة اهتمام بلاده بالمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سيفتتح بعد، غد الأربعاء، باعتباره أكبر مهرجان للقراءة حول العالم ، والذي يحتفل هذا العام بيوبيله الذهبي . مشيرا إلي تنظيم جناح كازاخستان عدة فعاليات تتضمن تقديم الكتب وحفلات التوقيع بجانب حفلات فنية موسيقية بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب التي تعتبر مؤسسة فريدة حول العالم تولي اهتماما بالقراءة والنشر والتوزيع في مصر والعالم العربي والاسلامي.

وقال سفير كازاخستان، إن جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب سينظم في 29 يناير ، حفلات التقديم والتوقيع لعدة كتب هي (عهد الإستقلال) للرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف،(النظرية النزارباييفية) وكتاب (الظاهر بيبرس.. أسطورة أهملها التاريخ) للكاتب الصحفي الدكتور عبد الرحيم ابراهيم ، و(الخطاب السياسي في الشعر المملوكي في مصر) للدكتور عبد الرحمن الحجازي ، والرواية التاريخية “الرحل” للكاتب الكازاخي الشهير الياس يسنبرلين، وذلك بحضور السفراء والكتاب والمؤرخين، وعدد من الإعلاميين والشخصيات البارزة.

وأوضح أن الكتاب الأول “عهد الاستقلال” يتناول سياسات الرئيس نازارباييف في الـ 26 عاما الماضية واستراتيجيات التنمية المستدامة والسياسة الداخلية والنموذج الكازاخي في التعايش السلمي بين القوميات والديانات المختلفة في دولة واحدة ، ومبادرات الرئيس نازاربايف الدولية مثل مناهضة التجارب النووية وحركة عدم الانتشار وعقد مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا ومؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية .

وأفاد أن الكتاب الثاني ( النظرية النزارباييفية ) يتناول بالفحص والتحليل وبالتفاصيل هذه النظرية وأبعادها وتأثيراتها وقواعدها وإنجازاتها على أرض الواقع، باعتبارها نظرية جديدة، خرجت من رحم الحقبة الشيوعية، ووضع قواعدها نزارباييف، وأصبحت تحمل أسمه . مؤكدا أن الكتاب يمثل روشتة لا غنى عنها لكل صّناع القرار في الدول النامية في سعيهم لبناء الدولة العصرية، وإرساء قواعد إنطلاقها نحو النهضة والتقدم، في ضوء أن تجربة كازاخستان كنظرية وكتطبيق تستحق الاقتداء والاستفادة من مفرداتها في كافة المجالات.

وقال سفير كازاخستان إن الكتاب الثالث (الظاهر بيبرس.. أسطورة أهملها التاريخ)، يعرض كيف تحولت سيرة هذا البطل الذي يُوصف بأنه رجل الدولة وصانع النهضة، إلى أسطورة شعبية إستمرت عشرات السنين تناقلتها الأجيال ، مشيرا إلي أن الكتاب يتضمن معلومات وأحداث يمكن من خلالها الوصول إلى قناعة معينة حول مكانة ودور الظاهر بيبرس وظروف حياته وكفاحه وانجازاته.

ولفت إلي أن كتاب (الخطاب السياسي في الشعر المملوكي) للكاتب الدكتور عبد الرحمن الحجازي يتناول الخطاب والرسالات السياسية التي كانت توجه إلى الجمهور عن طريق الشعر وخاصة في عهد السلطان الظاهر بيبرس . مضيفا أن السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس جعل مصر في العهد المملوكي مركزا للعالم الإسلامي والقاهرة عاصمة للخلافة العباسية ، وهو يعتبر من أبناء كازاخستان ورمزا مشتركا للعلاقات الكازاخية -المصرية.. وقد خصصت كازاخستان 5ر4 مليون دولار لترميم جامع بيبرس بالقاهرة في عام 2007.

وذكر السفير أن رواية “ثلاثية الرحل” يعد من اروع أعمال الكاتب الكازاخي الشهير الياس يسنبرلين التي تحكي عن ملحمة ونضال الشعب الكازاخي للحصول على الإستقلال والحفاظ على هويته عبر القرون ، حيث تتناول الرواية الاحداث السياسية التي عاش الشعب الكازاخي خلال 500 سنة من حروب وانتصارات وانجازات.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2019-01-21