#
رانيا المشاط : الاستقرار السياسي بمصر ساهم في جذب السياحة من إيطاليا ودول العالم

رانيا المشاط : الاستقرار السياسي بمصر ساهم في جذب السياحة من إيطاليا ودول العالم

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة قوة وعمق العلاقات المصرية الإيطالية ، مشيرة إلي أن هناك العديد من المشروعات الاستثمارية الإيطالية في مصر ، وكذا مشروعات مصري بإيطاليا ، وقالت إن الاستقرار السياسي في مصر ساعد علي زيادة حجم السياحة الوافدة إلي مصر من إيطاليا ومن دول العالم.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع وفد إعلامي من ممثلي أكبر الصحف الإيطالية اليومية الأكثر مبيعا في إيطاليا وهى Corriere della sera – Repubblica – Stampa – Giornale – Libero – Verita – Sole 24 – Italia Oggi – Leggo ” ، ووكالة الأنباء الايطالية الأولي ANSA ، والمجلة الاسبوعية الشهيرة Sorrisi e Canzoni ، وهو اللقاء الذي عقد في ختام المؤتمر الذي أقامته وزارة السياحة للإعلان عن إطلاق الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التي أنتجتها مجموعة قنواتMediaSet الإيطالية، أكبر مجموعة بث إعلامي في ايطاليا، عن أسرار الحضارة المصرية القديمة بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية.

وأشارت الوزيرة خلال اللقاء إلى أن وزارة السياحة وضعت برنامجا متكاملا للإصلاح الهيكلي؛ أطلقته خلال شهر نوفمبر الماضي لتطوير قطاع السياحة المصرية، والذي ترتكز أحد محاوره علي الترويج والتنشيط السياحي لمصر بالخارج، وقال ” إنه الهدف من هذا البرنامج لا يقتصر علي جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وإنما تغيير الصورة الذهنية للعالم عن المقصد السياحي المصري”.

وأوضحت أن الاستراتيجية التي تنتهجها وزارة السياحة تعتمد علي استخدام التكنولوجيا الحديثة وتحديث آليات الترويج السياحي لمصر، مشيرة إلى أن آليات الترويج الحديثة أصبحت الآن تعتمد على الحكاية والمكان والناس؛ وقالت ” إن الوزارة تسعى إلى خلق تجربة سياحية فريدة للسائح؛ لأن هذا هو ما أصبح يبحث عنه السائح أو المسافر؛ أن يعيش تجربة ويتواصل مع الناس في الأماكن التي يزورها ويتعرف على ثقافتهم”.

وأضافت المشاط أن وزارة السياحة تسعى لتقديم مصر صاحبة التاريخ والحضارة العريقة بصورة معاصرة للعالم؛ وذلك من خلال المزج بين الأصالة والحداثة، مشيرة إلى أن المتحف المصري الكبير يعتبر نموذجا للمزج بين الأصالة والحداثة؛ حيث أنه يضم بين جنباته الآثار والكنوز المصرية العظيمة؛ وذلك في مبنى مصمم بشكل حديث ومعاصر.

وأكدت وزيرة السياحة أن الاستقرار السياسي الذي تتمتع به الدولة المصرية ساهم في ارتفاع الحركة السياحية الوافدة من كافة دول العالم وخاصة من إيطاليا؛ مشيرة إلى زيادة عدد السائحين الإيطاليين الوافدين الي مصر خلال هذا العام بنسبة ٤٠% مقارنة بالعام الماضي.

وحول التعاون مع المذيع الإيطالي الشهير روبرتو جاكوبو.. قالت وزيرة السياحة ” إن تعاون الوزارة مع مجموعة قنوات Mediaset الإيطالية، ومع المذيع الإيطالي جاكوبو يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتنويع آليات الترويج، وتحديث آليات التسويق ، وفتح نوافذ على العالم الخارجي عن طريق التواصل المستمر مع وسائل الإعلام الأجنبية والتعاون مع أكبر وأهم القنوات التليفزيونية الدولية” ، مشيرة إلي أن جاكوبو يستخدم التكنولوجيا الحديثة في عالم الصورة والفيديو، كما أنه يعرض برنامجه بطريقة الاكتشاف ومعايشة التجربة داخل المعالم الأثرية المختلفة، مما يخلق رغبة لدي المشاهد لزيارة مصر ومعايشة التجربة السياحية بها.

وأضافت أن السائح الإيطالي يهتم بالسياحة الشاطئية، لافتة الي أنه من المتوقع بعد اذاعة حلقات الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التي أنتجتها مجموعة قنواتMediaSet الإيطالية،- والتي تتحدث عن أسرار الحضارة المصرية القديمة- أن يتزايد اهتمام السائحين الإيطاليين بالسياحة الثقافية المصرية.

وفيما يتعلق بالإجراءات الأمنية التي اتخذتها الدولة المصرية لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من كل دول العالم؛ أشارت وزيرة السياحة إلى أن المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC منح مصر هذا العام جائزة “الريادة الدولية في السياحة”؛ وذلك تقديرا لجهود الدولة المصرية في تعزيز قطاع السياحة ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، ولتحسين الأوضاع الأمنية ، والتي ساعدت على إعادة جذب السائحين وشركات السياحة الكبرى إلى الوجهات المصرية، مؤكدة أن مصر تضع ملف الأمن على رأس أولوياتها، وتبذل المزيد من الجهود لتعزيز الأوضاع الأمنية والاستدامة في الاستثمار في البنية التحتية في القطاع الأمني.

وأكدت الوزيرة خلال لقائها مع الوفد الإيطالي ، أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد القومي ؛ وقالت إنها تمثل ٢٠% من الناتج الإجمالي المحلي، كما أنها تساهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة ؛ وتؤدي إلى مضاعفة التشغيل بالقطاع السياحي بنسبة ٣:١ ؛ حيث أن كل فرصة عمل مباشرة يوفرها القطاع تقابلها ثلاثة فرص عمل غير مباشرة.

المصدر : أ ش أ

2019-05-13