#
رئيس وزراء فرنسا يؤكد لنظيره الأسترالي متابعته الشخصية لملف الغواصات

رئيس وزراء فرنسا يؤكد لنظيره الأسترالي متابعته الشخصية لملف الغواصات

تعهد رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس, بأن يتابع بنفسه مراحل تنفيذ عقد الغواصات العابرة للمحيطات التي ستوردها فرنسا لاستراليا, مؤكدا ان وقت التنفيذ قد حان لهذا المشروع الاستثنائي.

وقال فالس-في مؤتمر صحفي عقده اليوم/الاثنين/ في كانبرا مع نظيره الأسترالي مالكوم تورنبول – إن الأشهر القادمة ستشهد تحديد كل التفاصيل الخاصة بالشراكة بين البلدين في هذا الملف بهدف المضي قدما بأسرع طريقة ممكنة.

وأضاف فالس أنه سيتم اتخاد كافة الخطوات لتنفيذ الالتزامات الخاصة بفتح فرص عمل في استراليا ونقل المعرفة و التكنولوجيا, واصفا الاتفاق المبرم بين البلدين بانه “رابح رابح”.

وتعهد أيضا رئيس الوزراء الفرنسي بأن تلتزم بلاده بتعهداتها بشأن الجدول الزمني والشق المالي وكفاءة الأداء للغواصات.

ومن جانبه, أكد رئيس وزراء استراليا مالكوم تورنبول, أن بلاده عقدت شراكة مع فرنسا لضمان الحصول على أفضل تكنولوجيا, مشيرا إلى التعاون بين الجانبين لتطوير صناعة تلك الغواصات في استراليا.

وأشار إلى المردود الإيجابي لهذا التعاقد على بلاده لما سيجلبه من فرص عمل وارتفاع في النمو خلال القرن الحادي والعشرين.
وكانت شركة “دي سي ان آس” الفرنسية المتخصصة في صناعات الدفاع البحرية والتي تخضع في معظمها لملكية الدولة قد فازت الأسبوع الماضي بعقد قيمته 34 مليار يورو تقوم بموجبه بتوريد 12 غواصة هجومية لاستراليا وتتولى أيضا الجانب الخاص بالصيانة والتدريب.

ومن المقرر أن يعود رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس إلى فرنسا صباح غد الثلاثاء في ختام جولة في منطقة المحيط الهادي شملت إلى جانب استراليا كاليدونيا الجديدة ونيوزيلاندا.

أش أ

2016-05-02