#
رئيس الهيئة العربية للتصنيع يبحث التعاون مع سفير رواندا

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يبحث التعاون مع سفير رواندا

أكد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وجود إرادة سياسية حقيقية للتعاون مع الأشقاء الأفارقة في مُختلف المجالات، مشيرًا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للهيئة بتعزيز التعاون الكامل مع دول القارة السمراء في كافة المشروعات التنموية. 

جاء هذا خلال زيارة صالح هابيمانا، سفير دولة رواندا بالقاهرة، والتي تأتي في أعقاب الزيارة الناجحة لوفد السفراء الأفارقة للهيئة العربية للتصنيع. 

وأضاف “التراس”، أن الهيئة العربية للتصنيع تمتلك الإمكانيات التصنيعية المُتقدمة، فضلا عن الكوادر البشرية المُدربة والمُتميزة، مبديا ترحيب الهيئة، بوضع كافة إمكانياتها والتنسيق لنقل الخبرات والتدريب المشترك مع أشقائنا بدولة رواندا، التي تربطنا بها علاقات تاريخية مُمتدة.
وأشار إلى أننا بحثنا تبادل الخبرات ودراسة مطالب الجانب الرواندي وتقديم الدعم الفني لمشروعات الطاقة المُتجددة ومشروعات البنية التحتية وتنقية مياه الشرب والصرف الصحي وعربات السكك الحديدية، وعربات الإطفاء والإسعاف والأجهزة الإلكترونية.
وأوضح أن الجانب الرواندي أبدي اهتماما بالتعاون في مجال مواد البناء والبنية التحتية وتبادل المواد الخام، مشيرا إلى أن الهيئة العربية للتصنيع ستتولي التنسيق مع كافة أجهزة الدولة لتلبية تلك المطالب.
من جانبه، أشار “هابيمانا”، إلى أن مصر تُعد من أكثر الدول تعاوناً مع رواندا، لافتًا إلى أن العلاقات بلا حدود وبلا قيود، في ظل العلاقات التاريخية التي تربطنا بمصر، وروابط الأخوة بين دول حوض ومنابع النيل.
وأضاف “نتطلع للتعاون مع مصر وفتح سوق للمنتجات المصرية وخاصة منتجات الهيئة العربية للتصنيع بالعاصمة الرواندية كيجالي، كنقطة انطلاق لتبادل المنتجات مع كافة الدول الإفريقية”.
وأكد أن تلك الزيارة تمثل بداية قوية لدعم وتعزيز التعاون المصري الإفريقي والتجارة البينية، خاصة مع رئاستها للإتحاد الإفريقي، الذي يعد نتاجا طبيعيا للدور الكبير الذى تقوم به القاهرة للتنسيق والتعاون مع القارة السمراء، والدعم الكامل الذى تقدمه للدول الإفريقية فى مختلف المجالات.

2019-01-12