#
رؤساء البرلمانات العربية يدعون لسن تشريعات جديدة للتصدى للتهديدات الأمنية

رؤساء البرلمانات العربية يدعون لسن تشريعات جديدة للتصدى للتهديدات الأمنية

أ ش أ

دعا رؤساء برلمانات الدول العربية إلى العمل على سن التشريعات الضرورية التي تكفل التصدي للتهديدات الأمنية الجديدة ومكافحة الجريمة المنظمة المرتبطة بالاتجار غير المشروع بالبشر والأسلحة وعمليات الاختطاف والابتزاز وما يرتبط بها من جرائم الفساد وغسل الأموال،وتجريم كافة النشاطات التي تهدد أمن واستقرار المجتمع.

وأكد رؤساء برلمانات الدول العربية في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية والذي تلاه الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب ورئيس المؤتمر،على ضرورة أن تكون الدول العربية متضامنة ومتآزرة لمواجهة العنف والارهاب لحماية الوطن العربي والعيش بسلام،وصياغة رؤية برلمانية عربية مشتركة تحت مسمى”الميثاق البرلماني العربي لمكافحة الارهاب والتطرف”وأن يتم تشكيل لجنة مصغرة من رؤساء البرلمانات العربية للاشراف على إعداد هذا الميثاق.

وأدان رؤساء البرلمانات والمجالس العربية ما تقوم به التنظيمات الارهابية وكافة المجموعات التي تتخذ نفس الوسائل لتهديد السلم والأمن داخل الدول العربية،ودعم جمهورية العراق في الجهود التي تبذلها لمكافحة الارهاب وتقديم المساندة والدعم لدولة ليبيا فيما تبذله من جهود في مكافحة الارهاب.

وأكدوا التمسك بثوابت الأمة العربية في اعتبار الحوار هو الطريق الأمثل لحل التحديات التي تواجه الامة،والدعوة لدورية انعقاد مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية والذي يمثل نقلة نوعية في تحديد منهاج العمل العربي المشترك على ان تسبق اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة بحيث يقدموا تصورا للمجالات ذات الاولوية وتشكيل لجنة مصغرة من عدد من رؤساء البرلمانات العربية وبمشاركة رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس البرلمان العربي لإعداد لائحة تنظم اعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية.

وحول القضية الفلسطينية،أكد رؤساء البرلمانات العربية مجددا على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الاولى للأمة العربية،وأن الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة ما يزال هو التحدي الأول لأمتنا العربية،والمصدر الأول الذي يهدد الامن القومي العربي ، وانه لا يمكن الحديث عن عناصر التهديد الاخرى دون مناقشة ما يمثله هذا التهديد واتخاذ الإجراءات والتدابير الفورية والعاجلة لانقاذ القدس والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكافة المقدسات المسيحية والإسلامية وحمايتها مما تتعرض له من اخطار وسياسات بهدف تهويدها،وتوفير الدعم اللازم لانجاح الجهود الفلسطينية الساعية لعقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد اليات ملزمة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

ودعوا الى توثيق ونشر الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بالصوت والصورة وإرسالها لكافة برلمانات العالم بهدف فضح الجرائم الإسرائيلية من خلال اللجنة التي شكلها البرلمان العربي لهذا الغرض وبالتعاون والتنسيق مع الاتحاد البرلماني العربي والمجلس الوطني الفلسطيني.

وأكدوا أهمية بذل كافة الجهود لتوفير المساعدات الانسانية وتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للاجئين ومساعدة الدول العربية المضيفة للاجئين بجميع أشكال الدعم بما يمكنها من توفير الخدمات اللازمة لهم.

ودعوا الى عقد مؤتمر برلماني منفصل لمكافحة الارهاب والتطرف تحت رعاية الجامعة العربية تدعى اليه المؤسسات الدينية العربية وخبراء التعليم والإعلام والثقافة وبعض ممثلي منظمات الاجتماع المدني،لتدارس كيفية حماية شباب الامة من الفكر المتطرف الذي يختطفهم من اسرهم وأوطانهم ونشر ثقافة وقيم التسامح والاعتدال والوسطية.

وأشاروا الى ضرورة تنفيذ متطلبات انشاء مجلس السلم والأمن العربي ومحكمة العدل العربية والمحكمة العربية لحقوق الانسان باعتبارها خطوات أساسية لتعزيز المفهوم المشترك للامن القومي العربي.

وشددوا على ضرورة تفعيل دور الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وتمكينهما من القيام بدورهما في إطار منظومة العمل العربي المشترك بحيث يكون البرلمان العربي الحاضن الاساسي للتشريعات العربية المشتركة وبوتقة لتجميع وتنسيق صوت المواطن في تعزيز العمل والتعاون العربي داخل منظومة الجامعة العربية.

واتفقوا على وضع بند دائم على جدول اعمال القمة الاقتصادية العربية التي تعقد كل عامين بشأن مراجعة وتنفيذ كل الاتفاقيات الاقتصادية العربية(الـ25)وأن يتم وضع آليات عمل لتنفيذها خلال مدة زمنية محددة وأهمية تعديل النصوص الواردة في الاتفاقيات العربية بما يتوافق مع الأنظمة العربية.

وأكدوا على أهمية وضع خطة استراتيجية مشتركة للبرلمانات العربية تهدف الى نبذ العنف والتطرف الفكري والثقافي والاعلامي وترسيخ ثقافة التسامح والاعتدال والوسطية وتفعيل لغة الحوار لتجنب الاستقطابات الطائفية والعرقية ودعم المؤسسات الدينية والامنية والإعلامية لمعالجة الأزمات ذات الطابع الطائفي والعرقي وضرورة تفعيل دور البرلمانات العربية لضمان تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في إطارها العالمي وإطارها الاستراتيجي العربي المحدث والنظر في انشاء مركز للبحوث والدراسات داخل الجامعة العربية يختص بهذا الموضوع وما يتعلق بالتغيرات المناخية ويكون ذلك بمتابعة من مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية والبرلمان العربي.

كما أكدوا ضرورة تشجيع الاستثمار والتجارة البينية في الدول العربية وتعزيز دور القطاع الخاص في تنمية الموارد الطبيعية والارتقاء بمؤسسات الانتاج الصناعي والزراعي والقطاعات الخدمية.

وشددوا على اهمية تقديم الدعم اللازم للدول العربية الأقل نموا وتوفير المساعدات اللازمة لهم لتمكينها من احراز التقدم الاقتصادي والاجتماعي وضرورة تطوير المناهج في كافة المجالات العلمية والفنية والتقنية وايلاء العناية اللازمة بتعليم اللغة العربية.

واستنكروا اختطاف المواطنين القطريين الأبرياء الذين دخلوا الاراضي العراقية بصورة قانونية ومشروعة،وأعرب المشاركون في البيان الختامي الصادر عن اجتماعهم عن التضامن التام مع حكومة دولة قطر ومساندتها في جميع الإجراءات التي تتخذها لضمان إطلاق سراح مواطنيها واستعادتهم لحريتهم وعودتهم آمنين لوطنهم وأسرهم.

2016-02-25