#
داعش يتجه إلى إعلان مدينة سرت الليبية ولاية تابعة له

داعش يتجه إلى إعلان مدينة سرت الليبية ولاية تابعة له

ذكرت مصادر محلية بمدينة سرت الليبية السبت أن تنظيم داعش في ليبيا يتجه الى اعلان مدينة سرت ولاية تابعة له عقب انتشاره في عدد من المناطق مستغلا الفراغ الامني الذي تعيشه المنطقه بسبب انشغال الجيش الليبي بعملية الكرامة في مناطق ومدن اخرى رغم تدخل الطيران الليبي في قصف عدد من المواقع موخرا.

وقال موقع “أخبار ليبيا” إن سلاح الجو الليبي شن عدة غارات استهدفت قاعدة القرضابية في سرت الواقعة على بعد 500 كلم شرق العاصمة الليبية طرابلس ورتلا عسكريا في منطقة بن جواد.

وذكر آمر عمليات سلاح الجو بالمنطقة الوسطى العقيد محمد منفور إن سلاح الجو استهدف هدفين بقاعدة القرضابية بسرت لافتا إلى أن سلاح الجو بالمنطقة الوسطى استطاع تدمير مخزن للعتاد بالقاعدة فيما سيطر تنظيم داعش في ليبيا على مقرات لمحطات إعلامية في مدينة سرت حسبما ذكرت مصادر صحفية وشهود عيان.

وأضاف الموقع أن التنظيم سيطر على إذاعة سرت وقناة مكمداس في مدينة سرت الليبية وعلى مكتب قناة ليبيا الوطنية التابعة للحكومة.

وأظهرت صور نشرتها مواقع متطرفة أن مسلحين جالسين أمام الميكروفونات وهم يرفعون رشاشاتهم.

وتبث إذاعة سرت خطبا للمتحدث باسم داعش أبو محمد العدناني بينما تذيع قناة مكمداس الأناشيد الجهادية.

وقناة مكمداس هي قناة تراثية ليبية كانت تبث الأغاني التراثية للفنانين الليبيين ولديها أيضا خدمة تعارف للمشاهدين.

وكان مسلحو داعش قد طلبوا أمس الأول من موظفي مصلحة الجوازات ترك العمل وإعلان ما سموه التوبة أمام قياداته وقاموا بإغلاق مقر فرع جهاز جوازات سرت.

وسيطر داعش على مجمع عيادات المدينة وفصل بين الجنسين من الأطباء والممرضين وأمهل التنظيم عبر إذاعة سرت المحلية قوات فجر ليبيا حتى غد الأحد لترك المدينة.

وقال أهالي مدينة سرت الليبية إن داعش أذاع يوم أمس عبر إذاعة سرت المحلية خطبا لأبوبكر البغدادي زعيم التنظيم لساعات.

وأكد الأهالي أن داعش يسيطر على المدينة بكاملها حيث بدأ ظهوره التدريجي قبل سنتين في المدينة.

وأكدوا أن عناصر داعش يفرضون على الأهالي نظما وقوانين منها عدم مغادرة النساء لبيوتهن بعد صلاة المغرب ووجوب ارتداء الإناث للحجاب حتى في سنوات التعليم الابتدائي إضافة لفصل البنين عن البنات في المدارس وأغلاق محال العطور والمزينات النسائية ومنع أصحاب محال الحلاقة من حلق اللحي.

ولا يوجد في المدينة أي مظهر من مظاهر الدولة منذ أكثر من سنة وأنها تدار بقوانين ولوائح الجماعات المتطرفة التابعة لداعش.

وكان تنظيم داعش في ليبيا اعلن مدينة درنة الليبية ولاية اسلامية تابعة له في وقت سابق والتى يفرض الجيش الليبي طوقا أمنيا على مدينة درنة من كل جهاتها فيما تشهد منطقة عين مارة اشتباكات عنيفة منذ اشهر بين قوات الجيش وتشكيلات تابعة لما يعرف بمجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2015-02-14