#
توقيف 74 جزائريا بفرنسا لوقوع حوادث أثناء الاحتفال بتأهل الخضر لدور ال16 بالمونديال

توقيف 74 جزائريا بفرنسا لوقوع حوادث أثناء الاحتفال بتأهل الخضر لدور ال16 بالمونديال

أ ش أ

أوقفت السلطات الفرنسية ٧٤ من مشجعي المنتخب الجزائري على ضوء الحوادث التى شابت احتفالاتهم بتأهل منتخب الخضر للدور الثاني من منافسات كأس العالم لكرة القدم.
وقال مصدر شرطي اليوم الجمعة إنه تم القاء القبض على حوالى ٣٠ شخصا فى العاصمة باريس ، كما تم توقيف عدد آخر فى كل من ليون ومرسيليا وروبكس وليل ، مشيرا إلى أن عددا من الاشخاص قاموا بمدينة ليون بنهب بعض المتاجر ، واستهدفوا أفراد الاطفاء فضلا عن إحراق العشرات من السيارات.   
من ناحيته ، قال بيير هنرى برندت المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية إن الوزارة تستنكر باشد العبارات الاحداث التى شابت الاحتفالات والتى لا يمكن التسامح معها فى ربوع فرنسا ، واعتبر أن أقلية وجدت من هذه الاحتفالات حجة للاعتداء على قوات الامن وأفراد قوات الاطفاء ، لافتا الى أن غالبية الاحتفالات جرت بدون تسجيل حوادث وفي مناخ هادىء.
وأشار المتحدث إلى أن السلطات القضائية ستواصل تحقيقاتها لملاحقة وتحديد هوية من شاركوا في الحوادث التى شهدتها البلاد في الساعات الاولى من صباح اليوم.
وكان عدد من مشجعي المنتخب الجزائري قد القوا فى ساحة ليتوال بجادة الشانزليزية بباريس بعض المقذوفات على عناصر قوات حفظ النظام المنتشرين بكثافة في المكان ، والذين لاحقوا المهاجمين لعشرات الأمتار مستخدمين الغاز المسيل للدموع.
وفي مدينة ليون ، حيث يعيش العديد من الجزائريين ، شاب الاحتفال بعض الحوادث ، واستخدمت الشرطة أيضا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه من أجل احتواء المتجمعين ومنعهم من الدخول إلى الشوارع التجارية التي حلقت فوقها طائرة مروحية ، كما استخدمت الشرطة ايضا فى ضواحى المدينة نفسها الغاز المسيل للدموع ردا على الحوادث التى ارتكبها بعض الجزائريين حيث تم احراق حوالى ٣٠ سيارة والعشرات من حاويات القمامة.
واندلعت ايضا حوادت في وسط مدينة مرسيليا بين قوات الامن والمشجعين ، واستخدمت الوسائل ذاتها لتفريق المحتفلين الذين قدر عددهم بين 3 و5 آلاف شخص. 
يذكر أن الجالية الجزائرية فى فرنسا تعد أكبر جالية عربية حيث يصل عددها اكثر من مليون شخص.

2014-06-27