#
تنطلق غدا مواجهات الجولة الختامية في تصفيات أمم أفريقيا

تنطلق غدا مواجهات الجولة الختامية في تصفيات أمم أفريقيا

تنطلق غدا الجمعة مواجهات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات النهائية المؤهلة الى نهائيات كأس المم الافريقية التي تنظمها مصر صيف 2019 في 4 مدن هي القاهرة والاسكندية والسويس والاسماعيلية.  
وتشهد مواجهات الجولة الاخيرة 23 مباراة, منها 8 مباريات غدا ومثلها بعد غد السبت وتختتم المباريات الأحد القادم بسبع مباريات. 
وعلى ضوء المباريات الختامية ستتحدد هوية باقي المنتخبات المتأهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية حيث يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات ال` 12 في التصفيات لنهائيات البطولة التي ستقام في الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبلين, والتي تأهل لها 14 منتخبا ويبقى التنافس على حجز المقاعد ال` 10 المتبقية للنهائيات.  وتسعى الكرة العربية لزيادة عدد ممثليها في البطولة, بعدما ضمنت 5 فرق تأهلها رسميا في اكبر مشاركة للعرب طوال تاريخ البطولة, حيث حجزت المنتخب الوطني ومنتخب تونس (المجموعة العاشرة) والمغرب (المجموعة الثانية) والجزائر (المجموعة الرابعة) وموريتانيا (المجموعة التاسعة) مقاعدها في النهائيات بعد مرور 5 جولات من عمر التصفيات, بينما يتطلع منتخبا ليبيا وجزر القمر لتعزيز الرقم القياسي العربي في النسخة القادمة من خلال مباراتيهما في المجموعتين الثانية والخامسة على التوالي. 
ويسعى منتخب جزر القمر, الذي يحتل المركز الثالث برصيد 5 نقاط, بفارق 3 نقاط خلف المنتخب الكاميروني حامل اللقب, صاحب المركز الثاني, الى تحقيق المفاجأة وتسجيل ظهوره الأول في البطولة, حينما يحل ضيفا بعد غد السبت على منتخب الكاميرون في المجموعة الثانية, التي تشهد أيضا مواجهة بين منتخب المغرب, الذي يتصدر المجموعة برصيد عشر نقاط, مع مضيفه منتخب مالاوي, متذيل الترتيب برصيد أربع نقاط, الذي ودع التصفيات رسميا. 
ويحقق الفوز أمل منتخب جزر القمر حيث سيتساوى في عدد النقاط مع المنتخب الملقب بالأسود غير المروضة, ليحتكم المنتخبان حينها إلى فارق المواجهات المباشرة, التي تصب في تلك الحالة في صالح المنتخب العربي, الذي تعادل مع نظيره الكاميروني 1 / 1 في جولة الذهاب بالمجموعة. 
وفي المجموعة الخامسة, يأمل منتخب ليبيا اجتياز عقبة منتخب جنوب أفريقيا عندما يلتقيان يوم الاحد المقبل, من أجل بلوغ النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه والأولى منذ عام 2012, حيث لا بديل أمامه سوى الحصول على النقاط الثلاث, لاقتناص ورقة الترشح الثانية عن تلك المجموعة للنهائيات, بعدما حسم المنتخب النيجيري صعوده رسميا. 
ويتصدر منتخب نيجيريا الترتيب برصيد 10 نقاط, قبل لقائه مع ضيفه منتخب سيشيل, القابع في ذيل الترتيب بنقطة واحدة, بينما تحتل جنوب أفريقيا المركز الثاني برصيد 9 نقاط, بفارق نقطتين أمام ليبيا, صاحبة المركز الثالث. وتشهد باقي المجموعات المنافسة على ثماني بطاقات بعيدا عن المنتخبات العربية, ففي المجموعة الثالثة ستكون هناك مواجهة حاسمة بعد غد السبت بين منتخب بوروندي وضيفه الجابوني, من أجل الحصول على تذكرة العبور الثانية عن تلك المجموعة للنهائيات, بعدما حجز منتخب مالي البطاقة الأولى مبكرا. 
ويكفي منتخب بوروندي, صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط, بفارق نقطتين خلف منتخب مالي المتصدر, الحصول على نقطة التعادل فقط أمام الجابون, صاحبة المركز الثالث ب` 7 نقاط, من أجل التأهل للنهائيات للمرة الأولى في تاريخه. 
وتشهد المجموعة الرابعة, منافسة قوية بين منتخبات بنين وجامبيا وتوجو للحصول على بطاقة الصعود الثانية بعدما ضمن المنتخب الجزائري صعوده رسميا في الجولة الماضية, قبل لقائه مع ضيفه منتخب جامبيا. ويحتل المنتخب الجزائري القمة برصيد 10 نقاط, بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب بنين, الذي يستضيف يوم الاحد القادم منتخب توجو, صاحب المركز الثالث ب` 5 نقاط, والذي يتفوق بفارق المواجهات المباشرة على منتخب جامبيا متذيل الترتيب. 
وفي المجموعة السابعة ستكون المنافسة شديدة بين جميع المنتخبات لنيل بطاقتي الصعود للنهائيات, حيث تلتقي زيمبابوي مع ضيفتها الكونغو, بينما تواجه الكونغو الديمقراطية ضيفتها ليبيريا الاحد القادم. وتتقارب فرص جميع منتخبات المجموعة للتأهل, حيث تتصدر زيمبابوي الترتيب ب` 8 نقاط, بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيها ليبيريا, بينما تحتل الكونغو الديمقراطية المركز الثالث ب` 6 نقاط, وتتذيل الكونغو الترتيب ب` 5 نقاط. ويتنافس منتخبا أنجولا وبوركينافاسو على بطاقة الصعود الثانية للمجموعة التاسعة, التي شهدت صعود المنتخب الموريتاني للمرة الأولى للنهائيات, عقب تصدره للترتيب برصيد 12 نقطة. 
ويحتل منتخب أنجولا المركز الثاني في الترتيب ب` 9 نقاط, قبل لقائه غدا الجمعة مع مضيفه منتخب بوتسوانا, متذيل الترتيب بنقطة واحدة, في حين تأتي بوركينافاسو في المركز الثالث ب` 7 نقاط, قبل مباراتها غدا مع موريتانيا. 
وتشهد المجموعة ال` 11, منافسة ثلاثية بين منتخبات غينيا بيساو وناميبيا وموزمبيق, بعدما ودع المنتخب الزامبي, حامل لقب المسابقة عام 2012, التصفيات مبكرا, بتذيله الترتيب ب` 4 نقاط, في مفاجأة من العيار الثقيل. 
ويلتقي منتخب غينيا بيساو, متصدر الترتيب ب` 4 نقاط, بعد غد السبت مع ضيفه موزمبيق, صاحب المركز الثالث ب` 7 نقاط, بينما يواجه منتخب ناميبيا, الذي يحتل المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق المواجهات المباشرة خلف منتخب غينيا بيساو, مضيفه زامبيا الذي يحتل المركز الاخير في اليوم نفسه. 
وبينما ضمن المنتخب الأوغندي مشاركته في النهائيات, عقب تصدره ترتيب المجموعة ال`12, فإن الصراع سيكون قويا بين باقي منتخبات المجموعة لحصد بطاقة العبور الثانية. 
ويواجه منتخب ليسوتو, صاحب المركز الثاني برصيد 5 نقاط, يوم الاحد المقبل مضيفه منتخب الرأس الأخضر (كاب فيردي), صاحب المركز الأخير ب`4 نقاط, في حين يلتقي في اليوم نفسه منتخب تنزانيا, صاحب المركز الثالث ب` 5 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن ليسوتو, مع أوغندا. 
وتشهد مباريات باقي مجموعات التصفيات هدوءا بعيدا عن الإثارة, بعدما تم حسم التأهل بها, فتشهد المجموعة الأولى غدا الجمعة مواجهة بين منتخبي السنغال ومدغشقر اللذين صعدا مبكرا للنهائيات كأول وثاني لمجموعة, بينما يلتقي منتخب السودان مع ضيفه غينيا الاستوائية بالمجموعة ذاتها وودع الاثنان البطولة. 
وفي المجموعة الثامنة التي شهدت تأهل غينيا وكوت ديفوار للنهائيات, يلتقي المنتخب الغيني الاحد المقبل مع مضيفه أفريقيا الوسطى, بينما يستضيف منتخب كوت ديفوار بعد غد السبت نظيره الرواندي. 
وفي المجموعة العاشرة يلتقي منتخب تونس غدا الجمعة مع منتخب سيراليون بينما يلتقي منتخب الفراعنة مع مضيفه منتخب النيجر بعد غد السبت. 

أ ش أ

2019-03-21