#
تقرير لوكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق مع القوى العالمية

تقرير لوكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق مع القوى العالمية

أظهر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز اليوم الجمعة أن إيران تواصل الامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى العالمية الست.

وقال التقرير الشهري للوكالة إن إيران لا تخصب اليورانيوم لأكثر من التركيز الانشطاري المحدد بنسبة خمسة في المئة كما أنها لم تحقق “أي تقدم آخر” في نشاطاتها بمنشأتين للتخصيب ومفاعل للماء الثقيل تحت الإنشاء.

غير أن التقرير قال إن إيران أوقفت أيضا بشكل مؤقت تحويل أكسيد اليورانيوم إلى وقود للمفاعلات وهي عملية تستهدف تقليل صلاحية المادة لأي محاولة لتصنيع أسلحة نووية. وتنفي إيران سعيها وراء مثل هذا الهدف.

وكان الاستمرار في تحويل أكسيد اليورانيوم أحد الشروط التي وضعت عند إبرام الاتفاق المؤقت بين طهران والقوى الست والذي تم التوصل إليه في أواخر عام 2013 وجرى تمديده للمرة الثانية الشهر الماضي. وجاء التمديد بعد أن فشلت إيران والقوى الست في الوفاء بمهلة طوعية لحل النزاع النووي المستمر منذ 12 عاما.

وقال تقرير الوكالة إن إيران أوقفت في 25 نوفمبر “بشكل مؤقت عمليات التحويل وتصنيع الوقود” استعدادا لعمليات التحقق من المخزون الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشأة والذي جرى معظمه في الفترة بين 14 و16 ديسمبر الجاري.

وقال مصدر دبلوماسي مقيم في فيينا إنه لا يرى مشكلة في ذلك

المصدر: رويترز

2014-12-19