#
تقرير: الطائرة الماليزية تحطمت لتعرضها “لأجسام ذات طاقة عالية”

تقرير: الطائرة الماليزية تحطمت لتعرضها “لأجسام ذات طاقة عالية”

كشف تحقيق هولندي أولي صدر اليوم الثلاثاء أن الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة رقم ” إم إتش 17 ” وسقطت شرقي أوكرانيا من المحتمل أن تكون تحطمت بعد أن تعرضت “لعدد كبير من أجسام ذات طاقة عالية”.

الانفصاليون: التقرير الهولندي حول حادث تحطم الطائرة يؤكد اعتقادنا بأن أوكرانيا هي التي أسقطت الطائرة

وقال التقرير إن “الصور التي التقطت لحطام الطائرة تبين أن جسمها اخترقته في أماكن عديدة أجسام من الخارج، مما تسبب في تحطم الطائرة، وهي من طراز بيونغ 777 أثناء رحلتها فوق المنطقة الشرقية من أوكرانيا في 17 يوليو (تموز) الماضي.

وأوضح تقرير هيئة سلامة الطيران الهولندية التي تقود عملية التحقيق بمشاركة عدة دول أنها لم تجد أي دليل على أن الحادث ناجم عن مشكلة فنية أو خطأ من قبل طاقم الطائرة.

وأسفر الحادث عن مصرع جميع من كانوا على متن الطائرة في رحلتها من أمستردام إلى كوالالمبور، وينتمي معظم الركاب إلى هولندا.

ولم تتمكن هيئة السلامة الهولندية من دخول موقع حطام الطائرة، الذي يقع في منطقة يدور فيها القتال بين القوات الحكومية الأوكرانية والمتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا، واعتمدت الهيئة في إصدار تقريرها الأولي على بيانات من تسجيلات صوتية بقمرة القيادة بالطائرة، وتسجيل لبيانات رحلة الطائرة، إلى جانب الاتصالات بين المراقبين الجويين وصور الأقمار الاصطناعية، ومعلومات أجهزة الرادار.

تلويث سمعة روسيا
ولم يوجه التقرير اللوم لجهة ما بالتسبب في الحادث، غير أن الولايات المتحدة وأوكرانيا تتهمان المتمردين الانفصاليين بإسقاط الطائرة، باستخدام نظام صواريخ أرض/جو روسي الصنع.

ومع ذلك قال الانفصاليون اليوم الثلاثاء إن “التقرير الهولندي حول حادث تحطم الطائرة أكد اعتقادهم بأن أوكرانيا هي التي أسقطت الطائرة”.

وقال القائد الانفصالي ميروسلاف رودينكو لوكالة أنباء “إنترفاكس” الروسية من مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون إنه “من الواضح بأن إسقاط الطائرة هو عمل استفزازي نفذته القوات المسلحة الأوكرانية لتلويث سمعة روسيا وحركة الانفصال”.

المصدر : د بـ أ

2014-09-09