#
تفعيل غرفة العمليات المركزية بـ”معلومات الوزراء” لمتابعة موسم الحج

تفعيل غرفة العمليات المركزية بـ”معلومات الوزراء” لمتابعة موسم الحج

فعل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء غرفة العمليات المركزية; لمتابعة موسم الحج هذا العام 1440 ه- 2019م.

وقال المهندس زياد عبد التواب رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- في بيان، اليوم الإثنين- إن تفعيل غرفة العمليات يأتي في إطار حرص الحكومة المستمر على ضمان سير موسم الحج بسهولة ويسر، وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الحجاج المصريين، والتعامل مع أي مشكلات قد تطرأ، والعمل على حلها في أسرع وقت.

وأضاف أن غرفة العمليات المركزية تقوم بمتابعة موقف رحلات سفر وعودة الحجاج المصريين من الأراضي المقدسة والموقف الصحي لهم، مع رفع تقارير دورية إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الغرفة تتشكل في حضور ممثلي وزارات (الداخلية- السياحة- التضامن الاجتماعي- النقل- الطيران المدني- الصحة والسكان)، وتقوم بالتنسيق والتواصل المستمر مع غرفة العمليات الرئيسية لبعثة الحج الرسمية بمكة المكرمة.

وتابع أن الهدف من عملية التواصل مع البعثة الرسمية للحج هو التأكد من تقديم كافة أنواع الرعاية للحجاج المصريين المتواجدين بالأراضي المقدسة، وتضافر جهود كافة الجهات المعنية لتيسير إجراءات ورحلات سفر وعودة الحجاج، من خلال المنافذ المختلفة (المطارات/ الموانئ/ المنافذ البرية).

من جهته، أشار اللواء علي هريدي رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إلى أن إجمالي عدد الحجاج المصريين هذا العام بلغت 70 ألفا و835 حاجا، موزعا على النحو التالي: حجاج “السياحة” 36 ألف حاج، و”الجمعيات” 12 ألفا و335 حاجا، و”القرعة” 22 ألفا و500 حاج.

وأضاف أن عدد الحجاج المصريين المغادرين لأداء مناسك الحج إلى الأراضي المقدسة بلغ حتى أمس الأحد 3 آلاف و518 من حجاج القرعة، بنسبة (5%) من إجمالي عدد الحجاج.

وفيما يتعلق بالموقف الصحي للحجاج المصريين، أكد هريدي أن الحالة الصحية لهم مستقرة ولا توجد حتى الآن أية مشكلات صحية بينهم.

يذكر أن غرفة العمليات المركزية بالمركز متصلة بغرف العمليات الفرعية في كافة محافظات الجمهورية، عبر شبكة (الفيديو كونفرانس)، وبعدد كبير من الوزارات والهيئات المعنية، ومجهزة بكافة أجهزة الاتصال اللازمة; لمتابعة موسم الحج لحظة بلحظة، والتعرف على كل ما قد يظهر من مشكلات والتعامل معها، والتدخل لحلها على الفور، من خلال التواصل المباشر، وتوجيه الجهات المعنية بالمشكلة.

2019-07-22