#
تركيا تستهدف صحفيين معارضين للاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب

تركيا تستهدف صحفيين معارضين للاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب

قال مصدر في الشرطة وصحيفة معارضة تركية اليوم الجمعة إن السلطات أصدرت مذكرات اعتقال بحق مالك الصحيفة وثلاثة من العاملين فيها. يأتي ذلك في إطار حملة مستمرة على وسائل الإعلام أثارت قلق الجماعات الحقوقية والحلفاء الغربيين لأنقرة.

وقالت المصادر إن الأربعة متهمون بارتكاب جرائم لصالح شبكة الداعية فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه تركيا بتدبير الانقلاب الفاشل في يوليو .

وقال المصدر بالشرطة إنها فتشت منزل مالك صحيفة سوزجو والموظفين الثلاثة في الصحيفة المعارضة التي تنتقد بشدة إردوغان وحزبه الحاكم. كما اعتقلت رئيس تحرير الموقع الإلكتروني للصحيفة.

وأشار المصدر إلى أن مالك الصحيفة موجود في الوقت الحالي خارج البلاد.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء الرسمية أن التهم ضد المشتبه بهم الأربعة تشمل التخطيط “لاغتيال الرئيس والاعتداء الجسدي” و”التمرد المسلح على حكومة الجمهورية التركية”.

وأكد متين يلمظ رئيس تحرير صحيفة سوزجو العلمانية القومية حصول مداهمات الشرطة لكنه نفى التهم مشيرا إلى أن الصحيفة تنتقد كولن ومؤيديه منذ فترة طويلة.

وأضاف في بيان نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني “الشيء الوحيد الذي نفعله هو الصحافة. لكن القيام بذلك في هذا البلد هو جريمة في حد ذاته. كتابة الحقيقة والنقد وكتابة القصص جميعها جرائم”.

وانتقد زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي كمال قليجدار أوغلو التحقيق ووصفه بأنه “غير مقبول”.

المصدر: رويترز

 

2017-05-19