#
بن حلي: اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الأوضاع في اليمن

بن حلي: اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الأوضاع في اليمن

أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أنه تقرر عقد الاجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وقال السفير بن حلي – في تصريحات للصحفيين اليوم الأحد – إن الهدف من الاجتماع هو النظر في آخر تطورات الأوضاع الخطيرة والمستجدة على الساحة اليمنية.

وردا على سؤال حول الخطوات المنتظر اتخاذها من قبل وزراء الخارجية العرب بشأن اليمن، قال بن حلي: إن الأمر متروك لوزراء الخارجية العرب لتدارس الموقف من مختلف جوانبه والإطلاع على كافة جوانب الأزمة وبناء على ذلك يتم اتخاذ الموقف المطلوب عربيا.

وحول موقف الأمانة العامة للجامعة العربية من تطورات الأوضاع في اليمن، قال بن حلي “إن هذا الموقف تم التعبير عنه في بيان رسمي صادر عن الأمانة العامة بشأن موقفها من الأحداث الجارية الآن في اليمن”.

وكان الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أكد في بيانه على ضرورة احترام الشرعية في اليمن، وأعرب عن رفضه التام لما أقدمت عليه جماعة الحوثيين من خطوات تصعيدية أحادية الجانب، واعتبر أن إصدار ما يسمى بـ “بالإعلان الدستوري” هو بمثابة انقلاب على الشرعية الدستورية ومحاولة لفرض إرادة تلك الجماعة وبقوة السلاح على الشعب اليمني ومؤسساته الشرعية.

وحذر الأمين العام من خطورة تمادي جماعة الحوثيين في خطواتها التصعيدية، والتي من شأنها أن تؤدي إلى انهيار العملية السياسية وزيادة حالة الانقسام وأعمال العنف، كما أنها تهدد وعلى نحو مباشر أمن اليمن واستقراره ووحدته، وتعرض السلم والأمن الإقليمي والدولي لأفدح المخاطر.

وطالب الأمين العام بالإفراج الفوري عن الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس حكومته وكبار المسئولين اليمنيين ورفع الإقامة الجبرية المفروضة عليهم.

كما دعا الأمين العام جميع الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع جهود السيد جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، والاحتكام لآليات الحوار الوطني لحل الخلافات السياسية، استنادا إلى مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة الوطنية، والتي أجمعت الأطراف السياسية اليمنية على الاحتكام إليها باعتبارها تشكل الأسس المتفق عليها لاستكمال تنفيذ خطوات المرحلة الانتقالية وبما يضمن تحقيق تطلعات الشعب اليمني.

أ ش أ

2015-02-15