#
بنك التنمية الأفريقي: الأسعار بمصر هي الأقل فى قارة أفريقيا

بنك التنمية الأفريقي: الأسعار بمصر هي الأقل فى قارة أفريقيا

أ ش أ

أظهر تقرير بنك التنمية الأفريقي الخميس ان مستويات  الأسعار فى مصر  هى الأقل بين الدول الافريقية  نظرا لانخفاض مستويات أسعار السلع  بها عن باقي دول القارة الأفريقية فيما احتلت كل من أنجولا وجنوب أفريقيا المركزين الأول والثاني فى الدول الأعالى أسعارا بينما جاءت أوغندا وأثيوبيا  في المركزين 48 و 49 .

وأوضح الجهاز المركزى للتعئبة عن العامة والاحصاء أن  التقرير الصادر عن  إدارة الإحصاء ببنك التنمية الأفريقي عن برنامج المقارنات الأفريقية عن دورة  2011 والتي     شاركت فيها 50 دولة أفريقية من بينها  مصر أظهر أن  مصر استحوذت على  المركز السادس من حيث معادل القوة الشرائية.

واشار إلى أن القوة الشرائية للجنيه المصري تمثل ثلاثة أضعاف القوة الشرائية لعملة جنوب أفريقيا وجاءت دولتا ساوتومي وبرينسيب وغينيا في المركزين الأخيرين ممايدل على ضعف القوى الشرائية لعملتها المحلية بينما جاءت دولتا زيمبابوي وليبيريا في المركزين الأول والثاني.

واشار التقرير إلى ان مصر احتلت المركز الأول من حيث الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بالأسعار الثابتة) نظرا لإنخفاض مستويات الأسعار المستخدمة في تحويل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (بالأسعار الجارية) إلى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حيث استحوذت مصر علي 20 % من الناتج المحلي الحقيقي في قارة أفريقيا تليها جنوب أفريقيا بنسبة 15 % ثم  نيجيريا والجزائر بنسبة 12 % لكل منهما.

وذكر أن مصر كانت في المركز الثاني في دورة 2005  بنصيب 20 % بعد جنوب أفريقيا والتي كانت تمثل 22 % من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

واورد أن مصر احتلت  المركز الثامن في قارة أفريقيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بينما جاءت دولتا غينيا الاستوائية وسيشل في المركزين الأول والثاني واحتلت الجزائر وجنوب أفريقيا المركزين السادس والسابع واحتلت تونس المركز التاسع.

واستحوذت مصر على  المركز الثالث في مؤشر الرفاهية وجاءت موريتانيا وسيشل في المركزين الأول والثاني  بينما جاءت جنوب أفريقيا وتونس في المركزين الرابع والخامس واحتلت جمهورية الكونغو االديمقراطية وبوروندي المركزين الأخير وقبل الأخير.

وأوضح التقرير أن مصر احتلت المركز الخامس عشر من حيث نصيب الفرد من الاستثمار بينما جاءت غينيا الاستوائية وجزيرة سيشل في المركزين الأول والثاني علي الترتيب واحتلت ليبريا والكاميرون المركزين الأخير وقبل الأخير.

يذكر أن برنامج المقارنات الدولية يعتبر أحد البرامج الإحصائية العالمية التي أوصت بها اللجنة الإحصائية بالأمم المتحدة والذي بدأ في عام 1970 وتعتبر دورة 2011 هي الدورة التاسعة للبرنامج.

ويرصد البرنامج المقارنة بين الاقتصاديات المختلفة لدول العالم من خلال بحث ميداني لرصد أسعار سلع وخدمات محدده على مستوى العالم تتمثل في سلع الاستهلاك العائلي والتي تم جمعها بصورة ربعية من خلال منافذ محددة طوال فترة المسح بجانب مسوح أسعار التعليم والصحة والتشييد والآلات والمعدات بالإضافة إلى أجور العاملين بالقطاع الحكومي وتمثل مسوح الأسعار العمود الفقري لمدى جودة ونجاح برنامج  المقارنات الدولية.

2014-08-21