#
بدء الجولة الأخيرة من المفاوضات حول الملف النووى الايرانى في فيينا

بدء الجولة الأخيرة من المفاوضات حول الملف النووى الايرانى في فيينا

أ ف ب

أعلنت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف على توتير أن الجولة الاخيرة من المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني بدات صباح الخميس في فيينا.

وتهدف المحادثات “الماراتونية”التي يمكن ان تستمر حتى 20 يوليو للتوصل الى اتفاق يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج الايراني وذلك بعد عشر سنوات من التوتر.

وسيضع الاتفاق قيودا على البرنامج النووي الايراني لضمان طبيعته السلمية أما في حال فشل المفاوضات، فذلك سيعيد الطرفين الى خانة المواجهة ما سيولد منطقة اضطرابات جديدة في المنطقة.

وسبق ان التقت دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) وايران خمس مرات في فيينا سعيا للتوصل الى اتفاق بحلول 20 يوليو موعد انتهاء اتفاق مرحلي تم التوصل اليه في نوفمبر في جنيف.

غير ان الخلافات في وجهات النظر لا تزال كبيرة اذ تطالب الدول الست الكبرى طهران بالحد بشكل كبير من انشطتها النووية بحيث يصبح من المستحيل عليها حيازة سلاح نووي، وهو ما تنفي ايران باستمرار سعيها اليه.
وهذه الشروط المطلوبة من ايران تشمل الحد من قدراتها على تخصيب اليورانيوم.

غير ان الجمهورية الاسلامية غير مستعدة من جانبها للتخلي عن هذه الانشطة التي تشكل موضع اعتزاز وطني حتى لو ان الدول الست والامم المتحدة مستعدة لقاء ذلك لرفع العقوبات التي تخنق اقتصادها.

وباشر الطرفان في جولة المفاوضات الاخيرة بين 16 و20 يونيو صياغة الاتفاق النهائي غير ان المفاوضات حول النقاط الشائكة من الملف مثل عدد اجهزة الطرد المركزي ووتيرة رفع العقوبات ارجئت الى وقت لاحق.

2014-07-03