#
بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الإثيوبية

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية الإثيوبية

بدأ الناخبون الأثيوبيون الإدلاء بأصواتهم صباح اليوم الأحد في انتخابات برلمانية يتوقع أن يفوز بها حزب الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية الذي يحكم البلاد منذ 25 عاماً تقريباً بأغلبية ساحقة.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن مراكز الاقتراع البالغ عددها 45 ألفا فتحت أبوابها صباح اليوم في كل أنحاء البلاد أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات الذى يتنافس فيها 58 حزباً سياسياً على المجالس الإقليمية والبرلمان الاتحادي ، والتي من المقرر أن يشارك فيها نحو 37 مليون ناخب مسجلين في قوائم الناخبين، وأشارت إلى أن مراقبين من منظمات المجتمع المدني والاتحاد الأفريقي يراقبون هذه الانتخابات.

والأحزاب الرئيسية التي تشارك في هذه الانتخابات هي حزب الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية وهو تحالف يضم كلاً من “حركة أمهرا الوطنية الديمقراطية” و”منظمة أورومو الشعبية الديمقراطية” و”الجبهة الديمقراطية لأمم جنوب إثيوبيا” وحزب “تحرير شعب تيجراي”، إلى جانب “حزب السلام والديمقراطية” و”حزب الحركة الوطنية لكل الإثيوبيين” و”حركة تحرير سيداما” و”حزب الرؤية الإثيوبي” و “حزب الوحدة الديمقراطية الإثيوبي” و”ائتلاف من أجل الوحدة والديمقراطية” و”الحزب الديمقراطي الإثيوبي”.

ويفخر الحزب الحاكم بتحقيق نمو اقتصادي قوي خلال السنوات العدة الماضية وبأنه أشرف على تحويل البلاد من دولة ذات اقتصاد منهار إلى بلد يجذب الاستثمارات الأجنبية فيما يتهمه معارضون بأنه يكبت الحريات السياسية ولا يتيح فرصة تذكر للمعارضة، ولم يكن في البرلمان المنتهية ولايته الذي يضم 547 عضواً سوى عضو معارض واحد فقط.

ويعد الاقتصاد الإثيوبي واحداً من أسرع الاقتصاديات نمواً في القارة بفضل حملة استثمارات حكومية في مجالات السكك الحديدية والطرق وتوليد الطاقة الكهرومائية.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2015-05-24