#
انطلاق مؤتمر سلام في ميانمار بعد 7 عقود من العلاقات المتوترة

انطلاق مؤتمر سلام في ميانمار بعد 7 عقود من العلاقات المتوترة

افتتحت رئيسة وزراء ميانمار أونج سان سو تشي وقائد الجيش مين أونج هلاينج – اليوم الأربعاء – مؤتمرا مع ممثلي جماعات الأقليات العرقية، في محاولة لإحراز تقدم في تحقيق سلام مستدام بعد سبعة عقود من العلاقات المتوترة والنزاع المسلح. 
وافادت المصادر الاعلامية الأمريكية عن سو تشي قولها – في كلمتها خلال المؤتمر – انها قلقة من أن يؤثر أي تأخير في عملية السلام على فرصة الشعب في الحصول على السلام، وهذا هو السبب الذي نحاول من أجله اليوم حل المشكلات سياسيا من خلال مؤتمر السلام هذا. 
ومن جانبه، دعا قائد الجيش جميع الأطراف الفاعلة بعملية السلام إلى التوصل إلى اتفاق بشكل سلس، واشار إلى أن أى تأخير في عملية السلام يؤدي إلى تأخر التنمية في البلاد، واضاف انه ينبغي اتخاذ خطوات جريئة دون تأخير في تنفيذ عملية السلام. 
كما دعا الجماعات العرقية إلى إعطاء الأولوية للسلام على حساب المطالب السياسية، متابعا “ستختفي أصوات البنادق عندما تتمسك جميع الجماعات الراغبة في سلام حقيقي بالاتفاق”. 
ومنذ عام 2015، دعمت الحكومة اتفاق وقف إطلاق النار مع جماعات الأقليات العرقية التي قامت بالتوقيع عليه، لكن بعض الجماعات الكبرى، لاسيما في شمال البلاد، تتهم الحكومة بالاستفزاز والعدوان. 

2018-07-11