#
اليوم..استئناف المشاورات فى اليمن بعد انتهاء مهلة حددها الحوثيون

اليوم..استئناف المشاورات فى اليمن بعد انتهاء مهلة حددها الحوثيون

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر أن المشاورات بين القوى السياسية ستستانف الخميس بعد انتهاء المهلة التى حددها الحوثيون للتوصل إلى اتفاق من اجل الخروج من الازمة التى تمر بها البلاد.

وصرح بنعمر فى بيان “سنواصل فى الغد الاجتماعات” مؤكدا “لا يمكن ان اقف الا مع الحلول السلمية التى تقوم على الحوار والمفاوضات”، وذلك بعد اجتماع استمر اربع ساعات الاربعاء ولم يسفر عن نتيجة بين عدد من الاحزاب السياسية غير المتحالفة مع الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة.

وحث بنعمر كافة الاطراف المعنية على “مواصلة الجهود للتوصل إلى حل سلمى سريع” للازمة، التى ازدادت سوءا عند استقالة الرئيس عبدربه هادى منصور ورئيس حكومته فى 22 يناير بضغوط من الحوثيين الذين سيطروا على القصر الرئاسى فى العاصمة صنعاء وعززوا انتشارهم فيها.

واوردت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ان بنعمر التقى الاربعاء سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا وايران “فى اطار جهوده من اجل التوصل إلى حل للازمة”.

وسبق ان اتهمت ايران بدعم الحوثيين الذين يواصلون فرض نفوذهم فى البلاد منذ دخولهم إلى العاصمة فى 21 سبتمبر.

وشارك فى مشاورات الاربعاء ممثلون عن حزب الاصلاح الاسلامى والحزب الاشتراكى واحزاب أخرى بحسب مصادر سياسية.

والاحد امهل الحوثيون القوى السياسية الاخرى ثلاثة ايام لانهاء الازمة مهددين بتكليف “القيادة الثورية” حسم الامر. وياتى هذا الموقف فى ختام اجتماع استمر ثلاثة ايام وشارك فيه حزب المؤتمر الشعبى العام الذى يتزعمه الرئيس السابق على عبد الله صالح وقبائل متحالفة مع الحوثيين بالاضافة إلى عدد من القيادات العسكرية والامنية المتحالفة معهم.

 

المصدر: أ ف ب

2015-02-05