#
اليوم.. احتفالية بمرور 46 عاما على إنقاذ معبد أبوسمبل من الغرق

اليوم.. احتفالية بمرور 46 عاما على إنقاذ معبد أبوسمبل من الغرق

أ ش أ

تنطلق مساء اليوم الاثنين من ساحة معبد أبوسمبل جنوب أسوان احتفالية بمناسبة مرور 46 عاما على إنقاذ معبد أبوسمبل من الغرق أثناء إقامة بحيرة ناصر، وذلك من خلال الحملة الدولية لمنظمة اليونيسكو .

صرح بذلك حسام عبود مدير آثار أبوسمبل، مضيفا أن الاحتفالية ينظمها الإدارة العامة لآثار أبوسمبل، حيث تتضمن توزيع صور مطبوع عليها صور نادرة لإنقاذ معبد أبوسمبل، علاوة على تنظيم ثلاث ندوات للطلاب بالتعاون مع مركز إعلام أبوسمبل لتوعيتهم بمراحل الإنقاذ ودعوتهم إلى زيارة المعبد .

وأوضح أنه في 22 سبتمبر من عام 1968 تم تنظيم احتفالية كبيرة بمناسبة انتهاء أعمال الإنقاذ لمعبد أبوسمبل شهدها أكثر من 3 آلاف شخص من مختلف دول العالم الذين شاركوا في مراحل إنقاذ المعبد التي استمرت لمدة أربع سنوات متواصلة في صحراءأبوسمبل .

وأشار عبود إلى أن منظمة اليونيسكو أطلقت في الثامن من مارس 1960 دعوة لتتحد شعوب العالم لإنقاذ روائع من العقل البشري في معابد أبوسمبل من الغرق , وذلك عقب بدء العمل في بناء السد العالي، ونقلها في مأمن من أن تبتلعها مياه بحيرة ناصر، حيث استجابت 51 دولة من دول العالم للمساهمة في إنقاذ هذا التراث العالمي الفريد، وبلغت تكلفة إنقاذ معبد أبوسمبل 36 مليون دولار أمريكي .

2014-09-22