#
المبعوث الإيراني: أكدنا للرئيس السيسى استعدادنا للتعاون مع مصر

المبعوث الإيراني: أكدنا للرئيس السيسى استعدادنا للتعاون مع مصر

أ ش أ

أكد أمير حسين عبد اللاهيان نائب وزير الخارجية وممثل الرئيس الإيرانى فى الاحتفال بتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى أن بلاده تعتبر مصر القوية هى إيران القوية, وأمن مصر هو أمن إيران, ونعتبر نتائج الانتخابات الرئاسية أمن واستقرار للشرق الأوسط برمته.

وأضاف حسين عبد اللاهيان – فى مؤتمر صحفي بمقر بعثة رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة اليوم الإثنين – أن العلاقات بين البلدين باتجاه التوسعة المستمرة قائلا “إننا فى إيران نتابع التطورات المصرية بدقة فلمصر دور ومكانة تاريخية ودينية وجذور ضاربة فى التاريخ”.

وأكد أن دور مصر فى العالمين العربي والإسلامى مهم ومحل اهتمام لإيران, وقال “إننا فى إيران نعتبر الانتخابات الرئاسية المصرية خطوة للأمام للشعب المصري, ونعتقد أن مصر غير قابلة للعودة إلى الوراء”.

وأوضح أنه وخلال لقائه القصير مع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أبلغه التحيات الحارة من جانب رئيس حسن روحانى لفخامته, كما أكد على الاستعداد التام من جانب إيران للتعاون الوثيق مع حكومة مصر وشعب مصر.

وقال إنه سمع من الرئيس السيسى فى المقابل كلاما طيبا, مؤكدا أن إيران لديها اطمئنان بأن مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين واعد ومشرق, ولدينا أمل كبير لأن نشاهد المصالحة الوطنية المصرية.

وأشار مبعوث الرئيس الإيراني إلى أنه وبعد دعوة الرئيس عدلى منصور للرئيس الإيراني حسن روحانى فقد قبلنا هذه الدعوة للمشاركة فى حفل التنصيب, موضحا أن الدعوة جاءت لإيران كدولة وبوصفها رئيسا لحركة عدم الانحياز.

وشدد على أن إيران تحترم الأصوات المصرية ولذلك بعثنا وفدا رسميا إيرانيا لمصر للمشاركة فى حفل التنصيب قائلا إن بلاده ترجو أن تشاهد تطورات جادة فى الساحة المصرية… ونحن نعتقد أنه على كافة الأطراف المصرية أن تقوم بدورها فى المستقبل المصري, وألا تتكرر الأخطاء التى ارتكبها الرئيس السابق محمد مرسي بشأن إقصاء بعض الأطراف الداخلية, ونرجو أن ينجح الرئيس السيسى الرئيس الجديد فى إعادة مصر لمكانتها الحقيقية, وأن تقوم مصر بأداء دورها فى تطورات العالم الإسلامي والعربي.

وقال عبد اللاهيان إنه ناقش فى لقائه مع المسئولين المصريين التطورات بالمنطقة, مشيرا إلى أنه وكما تعرفون فإن سوريا قد تجاوزت الأزمة الداخلية الصعبة وتجاوزتها بنجاح.

وأوضح أن طهران والقاهرة لديهما وجهات نظر متقاربة بشأن سوريا .. ونحن علمنا الرؤية الإيجابية عند المصريين بالنسبة للتطورات السورية.

وأشار إلى أنه سيكون هناك سعى مشترك فى المستقبل القريب من أجل الوصول لحل سياسى فى سوريا, مضيفا أننا أوضحنا للمسئولين المصريين بما أن هناك علاقات متميزة بين إيران ودول الجوار والدول العربية .. وهناك حاليا حوار جار ومفيد بين إيران وسوريا, ونتمنى أن نشاهد لقاءات على مستوى عال بين طهران والرياض.

وشدد على أن طهران مستعدة لأن تساعد مصر الشقيقة والحبيبة فى كل مجالات التنمية الاقتصادية وكل المجالات.

2014-06-09