#
“المالية” تطلق الخميس موازنة المواطن للعام المالي 2016 / 2017

“المالية” تطلق الخميس موازنة المواطن للعام المالي 2016 / 2017

تطلق وزارة المالية- غدا الخميس- “موازنة المواطن” للعام المالي الحالي 2016 /2017، وذلك للعام الثالث على التوالي في إطار سياستها الرامية لإشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في صياغة أولويات السياسة المالية للدولة عبر تعريفهم بأهم ما ورد بالموازنة العامة باستخدام شرح مبسط للسياسة المالية التي تتجلى بالموازنة العامة والإجراءات التي تتبعها الدولة لتوفير حقوق كل مواطن في السكن والعلاج والتعليم وتحسين جودة الحياة من خلال برامج مختلفة تمولها الخزانة العامة للدولة.

وأكد وزير المالية عمرو الجارحي- في تصريح له اليوم- أن الحكومة ممثلة في وزارة المالية وجميع الوزارات الأخرة تعمل على تطبيق برنامج اقتصادي شامل لتحقيق التنمية المستدامة ومرتكزاته هي النمو والتشغيل والحماية الاجتماعية من أجل علاج الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني.

وقال إن موازنة العام الحالي تتبنى عددا من البرامج لتحقيق هذه الرؤية تتمثل في إجراءات إصلاحية تساعد الدولة على تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، وهو ما سيتم من خلال برنامج متوازن للإصلاح يراعي الأبعاد الاجتماعية، بجانب العمل على زيادة معدلات الإنتاج خاصة الصناعي والتصدير وتوفير فرص عمل حقيقية لتحسين مستوى معيشة المواطنين .

وأضاف أن هدف الحكومة أيضا الاستغلال الأمثل لموارد الوطن وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام وتحقيق طفرة فى مستوى الخدمات العامة الأساسية المقدمة للمواطنين وأيضا ببرامج الحماية الاجتماعية.

وأشار إلى أن الحكومة تحرص على إنشاء بنية أساسية متطورة مع توفير مصادر للطاقة متنوعة ومستدامة، كما تولي أولوية قصوى للاستثمار في التنمية البشرية خاصة للتعليم والصحة.

ومن جانبه، أوضح أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية أن موازنة المواطن كشفت عن أهم المشروعات التي قامت بها الدولة خلال العام المالي الماضي وهي إنشاء 125 ألف وحدة سكنية لتوفير السكن لـ 500 ألف مواطن على الأقل باستثمارات تجاوزت الـ 10 مليارات جنيه، فضلا عن تطوير 351 منطقة عشوائية وهو ما استفاد منه نحو 850 ألف مواطن، بجانب إقامة 40 محطة جديدة لمياه الشرب باستثمارات 4.6 مليار جنيه، بجانب 23 مشروعا لمد شبكة الصرف الصحي لخدمة 112 قرية باستثمارات 4.5 مليار جنيه.

وقال كوجك إن موازنة المواطن كشفت أن العام المالي الماضي شهد أيضا إنشاء وتطوير 5 آلاف كيلو متر من الطرق بجانب الانتهاء من إنشاء 2000 كيلو متر أخرى قبل نهاية العام الحالي، وفي قطاع مترو الأنفاق تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث للمترو بتكلفة 2.9 مليار جنيه وجاري حاليا العمل في المرحلتين الثالثة والرابعة، وهو ما سيرفع عدد المستفيدين من خدمات المترو إلى 9 ملايين مواطن يوميا.

وفي قطاع الكهرباء، أوضحت موازنة المواطن ضخ 7 مليارات جنيه لتمويل الخطة الإسعافية لقطاع الكهرباء للتغلب على مشكلة عدم انتظام التيار الكهربائي، وفي قطاع التعليم تم ضخ 3.3 مليار جنيه استثمارات جديدة لإنشاء 1182 مدرسة جديدة إلى جانب تطوير وصيانة 14 ألفا و814 مدرسة بجميع محافظات مصر.

ومن جانبه، قال ياسر صبحي مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكلية إن المؤتمر الذي يعقد غدا يشمل 3 جلسات متخصصة الأولى عن توجهات السياسة المالية والإطار الاقتصادي للموازنة العامة والمتحدث الرئيسي بها أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية والثانية عن أهم ملامح السياسات الضريبية ويعرضها عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية والجلسة الثالثة تتناول تدعيم نظم الحماية الاجتماعية وتعزيز العدالة في توزيع الثروات.

وأضاف صبحي أن المؤتمر يشهد جلسة عامة رابعة تتناول رؤية المجتمع المدني والبرلمانيين حول موازنة العام المالي الحالي يديرها عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، كما يشارك في الجلسات مانويل فارجاس خبير المالية العامة بالبنك الدولي والمتخصص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأحمد رجب نائب المدير التنفيذي للمركز المصري لدراسات السياسات العامة.

المصدر: وكالات

2016-09-28