#
الكوميسا : إنتشار المحمول عزز من نمو التجارة في القارة الافريقية

الكوميسا : إنتشار المحمول عزز من نمو التجارة في القارة الافريقية

أكدت منظمة تجمع السوق الأفريقية المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) أن إنتشار تكنولوجيا الهاتف المحمول خلال الأعوام القليلة الماضية عزز من نمو التجارة البينية الافريقية بشكل كبير خاصة في بعض الدول التي تتبنى تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال ومنها رواندا وكينيا.

وقال سنديسو نجوينيا سكرتير عام الكوميسا في بيان للمنظمة إن المبادرات المتميزة، مثل مبادرة شبكة واحدة لخدمات الهواتف المحمولة في منطقة الكوميسا، عززت من حرية التجارة نتيجة انخفاض رسوم الخدمات، مشيرا إلى أنه كلما تطورت تكنولوجيا الهواتف المحمولة كلما ازدادت فرص دعم التجارة بين الدول وتحويل أفريقيا إلى مركز تكنولوجي يتطلع إليه المستثمرون حول العالم.

وأضاف أن إنتهاج دولا افريقية مثل رواندا لسياسة تحفيز شركات تكنولوجيا المعلومات والهواتف المحمولة على استقدام أحدث التقنيات في هذا المجال أثر بالإيجاب على تقدم القارة تكنولوجيا، داعيا الدول الأفريقية الأخرى للاقتداء بالنموذج الرواندي والاهتمام بالتكنولوجيا الحديثة إذا ما أرادت القارة الأفريقية أن تزدهر.

من جانبه، صرح المدير التنفيذي بمجلس التنمية الرواندي فرانسيس جاتاري أن نسبة انتشار الهواتف المحمولة في رواندا تقدر بنحو 70% وهي آخذة في النمو، موضحا أن تسهيل استخدام خدمات الهواتف المحمولة، إلى جانب جهود الحكومة الرواندية لتعزيز خدمات الإنترنت في البلاد، أدى إلى تنوع الخيارات التجارية المتاحة لكل من الشركات والمستهلكين على حد سواء.

وأكد أن اقتصاد الهواتف المحمولة يعد أحد المجالات التي يمكنها أن تحول أفريقيا بأكملها، وليس رواندا فقط، إلى مركز تكنولوجي عالمي.

وأفادت دراسة حديثة بأن نسبة انتشار الهواتف الذكية في أفريقيا ارتفعت من 76% عام 2013 إلى 89% عام 2015 وهي آخذة في النمو بمعدلات سريعة.

وقالت الدراسة أن اندماج أفريقيا بشكل أكبر مع تكنولوجيا الهاتف المحمول أدى إلى اتاحة الفرصة للشركات العاملة في هذا المجال للنظر فيما يمكن إضافته لعملياتها التجارية ويعود بالنفع في نفس الوقت على الاقتصادات المحلية.

وتعد رواندا وكينيا دولتين من بين عدد متزايد من الدول التي تشهد ثورة في تكنولوجيا الهواتف المحمولة على نحو يساعد القارة الأفريقية على زيادة حرية التنقل واتساع حجم الشمولية المالية.

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2016-07-25