#
الفقي: مكتبة الإسكندرية تتبنى مشروع إحياء الفنون الإسلامية لمواجهة التطرف

الفقي: مكتبة الإسكندرية تتبنى مشروع إحياء الفنون الإسلامية لمواجهة التطرف

قال الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية إن المكتبة تبنت في إطار برنامجها لمكافحة التطرف مشروعا لإحياء الفنون الإسلامية.

وأوضح الفقي – في تصريح اليوم الخميس – أن المشروع يهدف إلى إحياء عدد من الفنون الإسلامية التي تعكس حب الحياة لدى المسلمين وتفاعلهم مع الحياة بإبداعات فنية غير مسبوقة مشيرا إلى أنه سيفتتح هو والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مؤتمر “الفن الإسلامي في مواجهة التطرف” الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بدعم من المجلس الدولي للمتاحف والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.

وأكد الفقي أن هذا المؤتمر يشهد مشاركات دولية من السويد والهند وزامبيا وبنجلاديش وكينيا وبريطانيا وفرنسا ومشاركات عربية من الجزائر وتونس والمغرب والسعودية والأردن والعراق ويعقد في مكتبة الإسكندرية من 21 إلى 23 مارس الجاري.

وأشار إلى أن مركز الحضارة الإسلامية في مكتبة الإسكندرية أصدر كتاب “الفن الإسلامي في الصين” في هذا الإطار ويستعد مديره الدكتور محمد الجمل لإصدار عدة كتب تؤكد روح التنوع والاختلاف في الفن الإسلامي بعدة لغات كما يستعد قطاع المشروعات والخدمات المركزية في المكتبة لإصدار أعمال المؤتمر في كتاب باللغتين العربية والإنجليزية من تحرير كل من الدكتور خالد عزب وسوزان عابد.

وفي سياق متصل ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية بعد غد السبت حفل موسيقى راجح داود الدرامية حيث تقدم أوركسترا مكتبة الإسكندرية خلال الحفل موسيقى سينمائية مختلقة للفنان والمؤلف الموسيقي راجح داود بقيادة المايسترو ناير ناجي.

وسيتضمن الحفل باقة من أجمل مقطوعات راجح داود منها: “بسكاليا الكيت كات, الكبريت الأحمر, رسائل البحر, عصافير النيل, رجل من زمن العولمة, هوانم جاردن سيتي” وغيرها.

كما تنظم المكتبة يوم الأحد المقبل معرض المشروعات الهندسية التي أعدها المشاركون في برنامج “أنا فني حابني وطني” لعام 2018, والذي تنظمه المبادرة الشبابية “خطوة لفوق” بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية بمكتبة الإسكندرية.

ويهدف برنامج “أنا فني حابني وطني” إلى تعليم الفنيين وطلبة التعليم الفني ريادة الأعمال والابتكار بحيث يصبحون قادرين على إقامة مشروعات خاصة بهم, وذلك من خلال مجموعة من المحاضرات النظرية وورش العمل العملية في مجال ريادة الأعمال يتعلمون من خلالها كيفية وضع خطة عمل كاملة للمشروع والاستفادة من مصادر المعلومات المختلفة المتاحة بالمكتبة في هذا المجال, إلى جانب القيام ببعض الزيارات الميدانية لمصانع وشركات ذات صلة بأهداف البرنامج.

ويقام المعرض بقاعة المعارض الغربية بمركز المؤتمرات بالمكتبة ويشترط أن تكون مشروعات قابلة للتنفيذ ويطبق المشاركون في إعدادها كل ما تعلموه من محتوى أكاديمي وتطبيقي طوال فترة البرنامج وسيتم الإعلان عن الفريق الفائز في الحفل الختامي الذي سيقام بمكتبة الإسكندرية.

وفي سياق آخر ينظم كل من مركز الفنون وإدارة المعارض الفنية بمكتبة الإسكندرية الأحد المقبل العرض الأول للنسخة المرممة لفيلم “المومياء- يوم أن تحصى السنين” وذلك في ذكرى ميلاد المخرج الراحل شادي عبد السلام.

وكان قد تم ترميم نسخة الفيلم الأصلية عام 2009 معامل سينماتك بولونيا بإيطاليا.

يذكر أن قصة الفيلم مأخوذة عن حادثة تاريخية مشهورة وقعت عام 1881 وتعرف باسم “حادثة اكتشاف خبيئة الدير البحري”, والتي أعاد شادي عبد السلام صياغة أحداثها.. وتدور الأحداث حول الشاب “ونيس” الذي آل إليه بعد وفاة والده سر موقع مخبأ مومياوات كانت تعيش على سرقتها “قبيلة الحربات”, وهذا المخبأ يحوي مومياوات لأكثر من 40 فرعونا من ملوك مصر القديمة نقلها كهنة آمون في مكان سري بباطن الجبل لحمايتها من التشويه والنهب.

يبدأ عرض الفيلم في تمام الساعة السابعة مساء بقاعة المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية وتعقبه مناقشة حول الفيلم.

وفي سياق منفصل قال رئيس اللجنة المصرية الوطنية للمتاحف الدكتور خالد عزب إن اللجنة المصرية للمتاحف تشارك لأول مرة بمطبوعاتها عبر شراكتها مع مكتبة الإسكندرية في إصدار عدد من المطبوعات المتخصصة في علوم المتاحف خاصة سلسلة كراسات متحفيه التي تعد الأولي من نوعها باللغة العربية والتي ستشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب.

 

2018-03-15