#
العبادي يكلف قيادة العمليات المشتركة العراقية بفرض الأمن في بغداد

العبادي يكلف قيادة العمليات المشتركة العراقية بفرض الأمن في بغداد

قرر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي تكليف قيادة العمليات المشتركة العراقية بفرض الأمن في العاصمة
(بغداد) وخولها الصلاحيات اللازمة لذلك.

وقال الخبير الأمني المتخصص في شؤون الجماعات المتطرفة هشام الهاشمي إن القرار يعد تصعيدا يسمح بسحب قوات عسكرية من مناطق العمليات من أجل تولي مهمة حفظ أمن العاصمة, بدلا من قيادة عمليات بغداد التي تضم أربع فرق بتعداد خمسين ألف جندي.

على صعيد آخر, دعت قيادة “الحشد الشعبي” إلى سحب المظاهر المسلحة من داخل المدن وإبقاء السلاح بيد القوات الأمنية بالدولة حصرا, وطالبت القوى السياسية تحكيم العقل والدستور والقانون لتوفير بيئة مستقرة للعمليات العسكرية الجارية ضد تنظيم(داعش) الإرهابي لتحرير ما تبقى من أرض العراق.

ورفضت قيادة الحشد – في بيان صحفي اليوم/الجمعة/ – التلويح باستخدام القوة, وأكدت أهمية احترام رأي المواطن والتبادل السلمي للسلطة وعدم تفرد أي جهة سياسية بالقرار, وضرورة العمل بقوة من أجل إنجاز الاصلاح ومحاربة الفساد والفاسدين.

وكان زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر دعا أهالي بغداد إلى ممارسة حياتهم الطبيعية بحرية, مؤكدا أن الاعتصام على أبواب المنطقة الخضراء من أجل العراقيين ومصالحهم.. حيث شهدت شوارع بغداد حركة ضعيفة في ظل اغلاق العديد من الطرق ومخاوف من حدوث احتكاك محتمل مابين قوات الأمن والمتظاهرين الذين وصلوا إلى أبواب المنطقة الخضراء بطريقة سلمية ونصبوا خيام الاعتصام, وتحلق في سماء بغداد بشكل متقطع مروحيات
عسكرية عراقية لمتابعة الأحداث.

أ ش أ

2016-03-18