#
الصين واليابان تبدأن أول محادثات أمنية في أربع سنوات

الصين واليابان تبدأن أول محادثات أمنية في أربع سنوات

بدأت الصين واليابان يوم الخميس أول محادثات امنية في أربع سنوات مع تأكيد الجانبين كليهما على اهمية اجراء حوار صريح وذلك في خطوة تهدف الي اذابة الجليد في العلاقات بين البلدين الناتج عن ميراث الماضي العسكري لليابان ونزاع اقليمي.

وتوترت الروابط بين ثاني وثالث أكبر الاقتصادات في العالم بسبب ما تعتبره الصين عزوف اليابان عن اتخاذ خطوات مناسبة للتكفير عن مساويء ماضيها العسكري وايضا نزاع على مجموعة من الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي.

واتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي والرئيس الصيني شي جين بينغ اثناء اجتماع قمة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على العمل لتنفيذ آلية ثنائية لادارة الازمة.

واجتمع نائبا وزيري خارجية البلدين في طوكيو يوم الخميس في محادثات تستمر يوما واحدا.

وقال نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكي سوجياما “الروابط بين اليابان والصين تحقق تقدما تدريجيا منذ اجتماع القمة العام الماضي لكن مازالت هناك مخاوف لدى كل طرف بشان السياسة الامنية للطرف الاخر.”

“أفضل سبيل لتبديد المخاوف هو اجراء حوار مباشر.”

وقال مساعد وزير الخارجية الصيني ليو جيانكاو إن الصين تعلق اهمية كبيرة على الحوار والتشاور.

وأضاف قائلا “آمل بان يتبادل الجانبان الاراء بشكل ايجابي ونشط وبطريقة عملية من خلال هذا الحوار وان يحققا اهدافا مثل تنحية الخلافات الطفيفة جانبا من اجل المصلحة المشتركة ودعم الثقة وتعزيز التعاون.”

وأثناء محادثاتهما العام الماضي إتفق شي وابي على العمل من اجل تنفيذ خطة لاقامة خطوط ساخنة بين مسؤولي الدفاع في البلدين وايضا اتصالات بين السفن والطائرات لكي ينقل كل من الطرفين نواياه الي الطرف الاخر ولتفادي وقوع صدامات.

المصدر: وكالات

2015-03-19