#
السيسي يستعرض الاستعدادات الجارية بقناة السويس الجديدة مع الفريق مميش

السيسي يستعرض الاستعدادات الجارية بقناة السويس الجديدة مع الفريق مميش

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وذلك بحضور مستشار وزير الدفاع للمشروعات، ورئيس الهيئة الهندسية، والمهندس محمد يحيى زكي، المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الفريق مميش استعرض الاستعدادات الجارية للانتهاء من أعمال الحفر والتكريك بقناة السويس الجديدة، منوهاً إلى أنه تم الانتهاء تماماً من أعمال الحفر الجاف، وإنجاز 87% من أعمال التكريك و40% من أعمال التكسية.

ونوَّه الفريق “مميش” إلى أنه يتم بالتوازي مع ذلك تجهيز المعدات اللازمة لتأهيل المجرى الملاحي لمرور جميع السفن، ونشر الخرائط الخاصة بالقناة الجديدة على التوكيلات الملاحية، وتجهيز المجرى الملاحي بالعلامات الملاحية والشمندورات، وإعداد نظم الملاحة الالكترونية المعتمدة عالمياً، وإنشاء محطة لمراقبة السفن.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال الاجتماع عرض مخطط تطوير ميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية واللوجيستية بالظهير الجغرافي للميناء، حيث تم استعراض الأفكار والمقترحات الخاصة بالتطوير وسبل التنفيذ المطروحة، فضلاً عن التكلفة التقديرية المتوقعة، مع إمكانية إشراك الهيئة الهندسية في تنفيذ الأعمال الرئيسية المرتبطة بالمشروع.

وقد كلف الرئيس هيئة قناة السويس بتنفيذ المشروع واِتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي تمكنها من مباشرة العمل والإشراف على المشروع داخل الحيز الجغرافي له، وذلك في إطار إشرافها على مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

كما تم خلال الاجتماع الوقوف على آخر المستجدات على صعيد تجهيزات حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل، حيث أكد السيد الرئيس على أهمية إضفاء الطابع المصري على الحدث، وعدم تحميل موازنة الدولة أية أعباء مالية تخص الاحتفال.

وذكر الفريق مميش أن تمويل الاحتفال لن يمس موازنة الدولة، حيث تم فتح حساب برقم 2015/8/6 بالبنك المركزي المصري لتلقي مساهمات المواطنين المصريين في الداخل والخارج بالإضافة إلى رجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات والهيئات الوطنية والبنوك العاملة بالدولة. وقد شدد السيد الرئيس في هذا الصدد على أن تتم المساهمات بِحُريةٍ تامة ودون أي إلزام وبمحض إرادة المساهمين.

المصدر : وكالات

2015-06-18