#
السيسى يوجه الحكومة بتشكيل مجلس أعلى للاستثمار قبل مؤتمر مارس الاقتصادى

السيسى يوجه الحكومة بتشكيل مجلس أعلى للاستثمار قبل مؤتمر مارس الاقتصادى

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى على أهمية تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار قبل المؤتمر، بحيث يتولى تحديد أولويات الاستثمار فى مصر وإعداد خريطة استثمارية تتضمن أهم المشروعات والمناطق التى يمكن الاستثمار فيها، مع العمل على تذليل كافة العقبات القانونية والإدارية التى قد تواجه المستثمرين.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، بكلٍ من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى، والسيد أشرف سالمان وزير الاستثمار. وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول عملية التحضير لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، الذى سيتم تنظيمه فى شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015، حيث قدمت الوزيرة نجلاء الأهوانى عرضاً شاملاً للجوانب الموضوعية والترتيبات التنظيمية الخاصة بالمؤتمر، مشيرة إلى أنه يهدف إلى إعادة مصر إلى خريطة الاستثمار العالمى وتأكيد تجاوزها الظروف الصعبة التى شهدتها خلال السنوات الأربع الماضية، والتى أثرت سلباً على الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر.

كما أوضحت الوزيرة أن المؤتمر سيتيح الفرصة لشرح السياسات والتوجهات الاقتصادية والنقدية للدولة، مع عرض التعديلات التى تم إدخالها على عدد من التشريعات بالإضافة إلى إصدار تشريعات جديدة تهدف إلى جذب الاستثمار وتيسير إجراءاته، فضلاً عن الجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة لتسوية عدد كبير من المشكلات التى واجهت المستثمرين.

وأضافت أن المؤتمر سينقسم إلى عدة جلسات يتم خلالها تقديم مشروعات عدد من القطاعات الحيوية. وفى هذا الإطار قدم الوزير أشرف سالمان عرضاً للخطوات الجارية لإعداد المشروعات بالتعاون مع عدد من بنوك الاستثمار المحلية والمكاتب الاستشارية.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس وجه بأهمية الانتهاء من إعداد المشروعات بالتنسيق مع الوزارات المعنية، بحيث تتضمن كافة التفاصيل والدراسات اللازمة حتى يمكن تقديمها خلال المؤتمر، مع تسهيل عملية طرح المشروعات وتبسيط إجراءات التعاقد.

كما وجه الرئيس بأهمية الانتهاء من إعداد قانون الاستثمار الموحد، واتباع نموذج الشباك الواحد لاختصار الوقت والجهد على المستثمرين، فضلاً عن مواصلة العمل على تسوية المنازعات الخاصة بالاستثمار بالطرق الودية.

2015-01-08