#
الرئيس السيسي يشهد جلسة رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري ضمن جلسات مؤتمر الشباب

الرئيس السيسي يشهد جلسة رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري ضمن جلسات مؤتمر الشباب

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية من المؤتمر الوطني الخامس للشباب بعنوان “رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي في مصر” .

وبدأت الجلسة بعرض فيلم تسجيلي عن الحياة الحزبية والسياسية في مصر وذلك منذ عهد محمد على باشا وما مرت به عبر التاريخ حتى وقتنا الراهن .

وعقب ذلك قدم مجموعة من شباب البرنامج الرئاسي وهم “وسام صبري ومحمد رفعت ومنى سامي وطارق منصور” عرضا عن تاريخ الحياة السياسية في مصر حيث مرت بعدة مراحل ومنها مرحلة الحملة الفرنسية والتف فيها المصريون بهدف طرد المستعمر وتم ذلك في عام 1801، وعقب ذلك تم تعيين محمد على 1905 والي على مصر وهو في عهده تم بناء مؤسسات الدولة الحديثة ومن ضمن إنجازاته تشكيل المجلس العالي وهو النواة الأولى للحياة النيابية في مصر.

وأوضح شباب البرنامج الرئاسي أن الحياة النيابية ازدهرت في عهد الخديوي إسماعيل، ولكن مع مجىء الاحتلال البريطاني عمل على هدم الحياة السياسية في مصر، واتخذت الحياة السياسية في شكل جمعيات للمقاومة.

وأضاف الشباب أن مرحلة ثورة 1919 التي طالبت بالاستقلال وإقامة حياة نيابية في مصر ونجحت في الضغط بإصدار تصريح 28 فبراير 1922 وهو ما أعلن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وبعدها تم إنشاء دستور عام 1923، وعقب ذلك شكل دستور 1930 ولم يستمر فترة طويلة .

وأشار الشباب إلى أنه خلال الفترة من 1930 وحتى 1952 شهدت 10 انتخابات برلمانية، وبعد عام 1952 تغير شكل الحياة السياسية بشكل كامل حيث تحول النظام من ملكي إلى جمهوري، مضيفين أن أول مجلس للأمة تشكل 1957 تلى ذلك مجلس 1960 وهو مجلس الوحدة بين مصر وسوريا وكان يتم تعيين الأعضاء عن طريق الرئيس جمال عبد الناصر ورئيس مجلس النواب السوري ورئيس مجلس الأمة المصري.

وأوضح الشباب أن المجلس النيابي الذي تلاه عام 1964 وحتى 1968 وهو خصص أكثر من نصف مقاعده للعمال والفلاحين، مضيفين أن المجلس الأخير في هذه الحقبة شكل 1969 واستمر حتى 1971 وتميز بسيطرة الاتحاد الاشتراكي.

المصدر : أ ش أ

2018-05-16