#
الدكتورعبدالعاطي يتوجه إلى محافظة جنوب سيناء لإفتتاح عدد من مشروعات الحماية من مخاطر السيول

الدكتورعبدالعاطي يتوجه إلى محافظة جنوب سيناء لإفتتاح عدد من مشروعات الحماية من مخاطر السيول

٤٠٠ مليون جنيه لحماية مدن محافظة البحر الأحمر من اخطار السيول.

توجه الدكتور/ محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري – صباح اليوم – إلى محافظة البحر الاحمر حيث كان في استقباله السيد اللواء أ.ح/ أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والذى رافقه خلال جولته التفقدية بالمحافظة ، والتي شهدت إفتتاح عدد من مشروعات الحماية من اخطار السيول بالمحافطة، واستهل سيادته الزيارة بالتوجه إلى مدينة مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر لإفتتاح أربعة سدود تخزينية لحصاد مياه امطار تقدر بنحو ٢ مليون متر مكعب وهم (سد أم سمرا – سد أم حرينة – سد3 – سد أم دهيس). 
وتسهم هذه المنظومة التي تكلفت ٣٤ مليون جنيه بشكل مباشر في حماية قرية الشيخ الشاذلي والمعالم الدينية بها.

… وعقب ذلك توجه د/ عبدالعاطي والوفد المرافق له إلي قرية عرب صالح لإفتتاح حاجز توجيه وقناة صناعية بعرب صالح ضمن منظومة الحماية بتكلفة 18 مليون جنيه، حيث أوضح سيادته خلال الافتتاح إلى ان تلك الأعمال تأتى في إطار حرص الدولة علي حماية محافظة البحر الاحمر من اخطار السيول باعتبارها اهم المحافظات التي تعد مقصدا سياحيا عالميا، حيث تم ترجمة هذا التوجه الي حزمة من الاعمال التي تقوم بتنفيذها وزارة الموارد المائية والري من خلال البروتوكول الموقع مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة عام 2017 لتنفيذ أعمال المرحلة الأولي للحماية من أخطار السيول بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة 650 مليون جنيه وبإجمالي سعة تخزينية تقدر بنحو ٣٥مليون متر مكعب، حيث اختصت محافطة البحر الاحمر بما قيمته ٤٠٠ مليون جنيه من هذه الأعمال. ومن المقرر ان تشهد الايام القادمة افتتاح العديد من منشات الحماية سواء التي تم تنفيذها بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر او بمحافظات الصعيد التي توليها الدولة اهتماما خاصا.

جدير بالذكر.. أنه يجري حالياً التجهيز لطرح المرحلة الثانية لأعمال الحماية من أخطار السيول بمدن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بقيمة تقديرية 1.325 مليار جنيه بمدن (القصير – رأس غارب – مرسي علم – طابا – نويبع – الطور).

.. كما تجدر الإشارة إلى أن محافظة البحر الاحمر تشهد طفرة في تنفيذ منظومة الحماية من اخطار السيول، إذ بلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال خلال الثلاث سنوات الماضية قرابة ال ٥٠٠ مليون جنيه مقابل ٤٠ مليون جنيه خلال الفترة من ٢٠٠٥ وحتي عام ٢٠١٦ بحصيلة اعمال تنوعت ما بين سدود تخزينية وسدود اعاقة وبحيرات تخزينية.
#رئاسة_مجلس_الوزراء

2019-07-14