#
الخارجية : ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء حادث منى لـ 146حالة .. وعدد المفقودين 92

الخارجية : ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء حادث منى لـ 146حالة .. وعدد المفقودين 92

قال القنصل العام المصري في جدة عادل الألفى إن عدد حالات الوفاة جراء حادث منى ارتفع إلى 146 حالة, بينما بلغ عدد المفقودين 92 حالة, والمصابين 11 حالة.

وذكرالسفير عادل الألفي – فى بيان وزعته الخارجية الاثنين – أنه في إطار إشراف القنصلية العامة على عمل الجهاز التنفيذي للحج, وكافة بعثات الحج النوعية, ومواصلة الجهود لمساعدة ذوى المتوفين والمصابين والمفقودين فإنه عقد اجتماعا موسعا الليلة الماضية بمكة المكرمة, ضم رئيس الجهاز التنفيذى للحج, ورئيس وأعضاء البعثة الطبية وجميع رؤساء البعثات النوعية المختلفة وفريق العمل القنصلى, وتم خلال الاجتماع استعراض أخر النتائج الخاصة بحادث منى, وحصر وتجميع أخر بيانات كشوف المتوفين والمصابين والمفقودين.

وأكد أن القنصلية العامة ستوالى متابعة أعداد حالات الوفاة والمفقودين والمصابين حتى الانتهاء من الأزمة.

وأضاف أن القنصلية العامة مازالت تتابع الحادث بكامل طاقاتها على المحاور التالية, غرفة عمليات القنصلية العامة, حيث مازالت تتلقى اتصالات من ذوى المتوفين والمفقودين والمصابين (من داخل وخارج المملكة) وتقوم بالرد على استفساراتهم, وإبلاغهم بما يتم بشأنهم حسب المعلومات المتوفرة لديها بالتواصل مع السلطات السعودية المعنية وبعثات الحج النوعية المختلفة.

وأوضح أنه يوجد فريق عمل قنصلى متواجد بمشرحة المعيصم, يقوم بحث المسئولين بوزارتي الصحة والداخلية “الأدلة الجنائية” بسرعة فرز جثامين الضحايا والتعرف على هوياتهم وموافاة القنصلية العامة بالبيانات أولا بأول, ويوجد فريق عمل قنصلى يقوم على مدار الساعة بمراجعة مصلحة الطب الشرعى التابعة لوزارة الصحة السعودية وفريق عمل القنصلية العامة يواصل بالتنسيق مع البعثة الطبية, متابعة حالة المصابين.

هذا وقد بدأت وزارة الصحة  الإثنين ، سحب عينات “الحمض النووي DNA” من أهالي المفقودين الذين لم يتم التعرف عليهم بحادث مشعر “منى” أثناء أداء مناسك الحج، وذلك في ثلاثة مستشفيات وبالمجان.

وناشد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، أهالي المفقودين بالتوجه إلى ثلاثة مستشفيات بالقاهرة هي: معهد ناصر بشبرا ودار السلام بكورنيش مصر القديمة والشيخ زايد بالدويقة.

وقال راضي إن الوزارة اتخذت التدابير اللازمة للتيسير على أهالي المفقودين في عملية سحب العينات لسرعة إرسالها للمملكة العربية السعودية لمطابقتها بالجثامين المجهولة.

وطالب راضي أهالي المفقودين بالالتزام بالتعليمات التي تضمنت حضور فردين اثنين فقط من أقارب الدرجة الأولى للشخص المفقود كحد أقصى، والمختص بالحضور تحديداً الأب أو الأم أو الإبن أو الإبنة أو الأخ الشقيق أو الأخت.

كما تضمنت التعليمات الحضور بداية من الساعة التاسعة صباحاً  (الإثنين 5 أكتوبر) وحتى التاسعة مساءً. كما خصصت الوزارة خطين ساخنين مجانيين للاتصال عليهما مجاناً للاستفسار وهما (105) و(137) مجاناً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً أيضاً.

وكانت القنصلية المصرية في جدة قررت وضع صور فوتوغرافية لبعض المصابين والقتلى المجهولين على الصفحة الرسمية للقنصلية على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي، مطالبة أهالي المفقودين بالدخول على الصفحة والاتصال بالقطاع القنصلي في حالة التعرف على أي من ذويهم.

المصدر: وكالات

2015-10-06