#
التوصل لاتفاق تسوية بين الرئيس اليمني والحوثيين لانهاء الازمة

التوصل لاتفاق تسوية بين الرئيس اليمني والحوثيين لانهاء الازمة

أ ف ب

اكد مصدر قريب من الرئاسة اليمنية للوكالة اليوم الخميس انه تم التوصل الى اتفاق تسوية بين الرئيس عبدربه منصور هادي والحوثيين لانهاء الازمة الحالية.

وتشمل التسوية بحسب المصدر تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفض اضافي لاسعار الوقود مقابل رفع الحوثيين مخيماتهم ومسلحيهم من صنعاء ومحيطها وقال المصدر للوكالة انه تم التوصل الى “اتفاق تسوية في وقت متأخر” من ليل الاربعاء الخميس.

وبحسب المصدر، فان التسوية تتضمن “خفض 500 ريال اضافي ليصل مجموع الخفض على سعر صفيحة الوقود (20 ليترا من البنزين والديزل) 1000 ريال”، اي حسم اكثر من نصف الزيادة السعرية التي اعتمدتها الحكومة اعتبارا من نهاية تموز/يوليو.

وسبق ان اقرت الحكومة خفض 500 ريال من الزيادة ضمن مبادرة لانهاء الازمة مع الحوثيين.

وفي موضوع الحكومة ، تتضمن التسوية ان “تتم تسمية رئيس الوزراء المكلف في غضون 48 ساعة”، فيما “يقوم الحوثيون برفع مخيماتهم ومسلحيهم”.

ومن المفترض ان تسمح هذه التسوية بابعاد اليمن عن حافة الحرب الاهلية.

ويتزامن الاتفاق مع عودة مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر الى صنعاء.

واطلق زعيم التمرد الشيعي عبد الملك الحوثي حركة احتجاجية تصاعدية للمطالبة باسقاط الحكومة والغاء قرار زيادة اسعار الوقود اضافة الى تنفيذ مقررات الحوار الوطني.

وعاشت صنعاء الاسابيع الاخيرة على وقع الخوف مع انتشار الاف المحتجين الحوثيين، بينهم مسلحون، في صنعاء وعند مداخلها.

وقتل تسعة مناصرين للحوثيين اضافة الى مسعف في مواجهات بين الحوثيين وقوات الامن التي استخدمت الرصاص الحي لتفريق محتجين حاولوا اقتحام مقر مجلس الوزراء والاقتراب من وزارة الداخلية.

2014-09-11