#
البنتاجون يكشف استخدام أمريكا قنابل اليورانيوم ضد “داعش” بسوريا

البنتاجون يكشف استخدام أمريكا قنابل اليورانيوم ضد “داعش” بسوريا

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن استخدام الولايات المتحدة مرتين في العام 2015 قنابل يورانيوم “منضب” مثيرة للجدل في عملياتها ضد تنظيم داعش.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن قنابل اليورانيوم “المنضب” استخدمت مرتين، في 16 و22 نوفمبر 2015، خلال عمليات قصف استهدفت قوافل شاحنات نقل لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا حيث تم تدمير مئات من الشاحنات في ذلك القصف، حسبما أفادت قناة “سكاي نيوز” اليوم الجمعة.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم قيادة القوات العسكرية في الشرق الأوسط جوش جاك إن 5 آلاف و265 قنبلة من اليورانيوم “المنضب” استخدمت في هاتين العمليتين وقد أطلقتها طائرات هجومية من طراز أ-10 إلى جانب قذائف حارقة أخرى.

وأوضح أن هذا المزيج من القنابل الحارقة قد اختير بهدف التوصل إلى احتمال أكبر لتدمير قافلة الشاحنات، مضيفا أن الولايات المتحدة قد تستخدم تلك القنابل مجددا ضد الجهاديين إذا اقتضت الحاجة.

وقنابل اليورانيوم المنضب هي ذخائر مضادة للدروع تثير انتقادات بسبب المخاطر التي قد تتسبب بها على صحة الجنود الذين يستخدمونها والمجتمعات التي تعيش في المناطق المستهدفة.

واستنادا إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن اليورانيوم المنضب هو معدن ثقيل، وملوث كيميائي وإشعاعي” يمثل “حوالى 60 في المائة من النشاط الإشعاعي لليورانيوم الطبيعي”.

أش  أ

2017-02-17