#
البرلمان العربي يثمن الجهود المصرية لإتمام المصالحة الفلسطينية

البرلمان العربي يثمن الجهود المصرية لإتمام المصالحة الفلسطينية

ثمن البرلمان العربي وساطة مصر وجهودها الصادقة لاتمام المصالحة الفلسطينية ،مؤكدا ان هذه الجهود ستظل محل تقدير واحترام ومساندة من قبل البرلمان العربي

وناشد البرلمان العربي، في القرار الخاص بالقضية الفلسطينية الصادر عن جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء بالجامعة العربية، كافة الاطراف الفلسطينية بالالتزام الجاد لانجاح جولات الحوار الحالية برعاية مصر، ورفض البرلمان العربي اية تدخلات تعوق مسيرة المصالحة .

وقرر البرلمان العربي تكليف اللواء سعد الجمال نائب رئيس البرلمان العربي بالتواصل مع وزير الخارجية سامح شكري بشأن اخر مستجدات جهود مصر لانهاء الانقسام وتمام المصالحة والمطلوب من البرلمان العربي لدعم عملية اتمام المصالحة الفلسطينية .

ودعا البرلمان العربي كافة الفصائل الفلسطينية للالتزام بتنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات التي وقعت عليها من أجل انهاء الانقسام ومنها اتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة بتاريخ 12 اكتوبر 2017 ، وصولا إلى السلطة الواحدة والقانون الواحد والشراكة الوطنية التي تعزز وحدة النضال الفلسطيني من اجل انهاء الاحتلال وتجسيد اقامة الدولة الفلسطينيية المستقلة علي حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس .

كما كلف البرلمان العربي رئيس البرلمان بمتابعة موضوع المصالحة الفلسطينية مع كافة الجهات المعنية بهذا الملف.

ودعا البرلمان العربي الى التحرك بشأن اعلان كل من البرازيل وجمهورية التشيك نقل سفارتها لدى القوة القائمة بالاحتلال (اسرائيل) الى القدس .

وقرر البرلمان أن يخاطب رئيسه مشعل السلمي كلا من البرلمان البرازيلي والتشيكي ، لحثهما على عدم نقل سفارتهما إلى القدس واحترام الإجماع الدولي والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وتذكيرهما بالعلاقات التاريخية المشتركة وحثهما لدعم عدالة القضية الفلسطينية.

كما اكد البرلمان موقفه الثابت بدعم كافة القرارات واجراءات القيادة الفلسطينية لمواجهة تبعات قيام الولايات المتحدة الامريكية نقل سفارتها لدى القوة القائمة بالاحتلال الى مدينة القدس .

وعبر البرلمان العربي عن تقديره لكافة الدول الشقيقة والصديقة التي رفضت التصويت لصالح مشروع القرار الامريكي وافشلته من المرور في الجمعية العامة للامم المتحدة بتاريخ 7 ديسمبر الجاري ، والذي ارادت فيه الادارة الامريكية تشجيع القوة القائمة بالاحتلال (اسرائيل ) على استمرار عدوانها علي الشعب الفلسطيني وادانة مقاومته المشروعة للاحتلال .

واعرب البرلمان العربي عن تقديره لروح المسئولية العالية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها على تصديهم لمشروع القرار الامريكي وافشاله ،معربا عن امله في ان يكون ذلك بداية لتصحيح العلاقات الفلسطينية الفلسطينية وانهاء الانقسام الذي تستغله الادارة الامريكية واسرائيل للتهرب من الالتزامات بقرارات الشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية .

واكد البرلمان العربي، مواصلة جهوده التي بدأها لمواجهة قانون الدولة القومية للشعب اليهودي من خلال بيان رئيس البرلمان العربي والرسائل الصادرة من رئيس البرلمان الى الامين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الامن الدولي ورئيس البرلمان الاتحادي الدولي .

كما ادان البرلمان العربي في ختام توصياته، سياسة التطهير العرقي والتغيير الديمغرافي وتوسيع المستوطنات التي تنتهجها اسرائيل على حساب سكان الارض الأصليين من خلال جرائم هدم المنازل والقرى وتجريف الاراضي وتطبيق سياسة التهويد العنصرية.

كما استنكر التصريحات الاخيرة الصادرة عن رئيس الوزراء الاسرائيلي وتهديده بهدم قرية الخان الاحمر قريبا، وقرار محكمة الاحتلال العليا بمصادرة اخلاء أراضي من حي الشيخ جراح بالقدس التي يقطنها اكثر من 500 مواطن فلسطيني لصالح المستوطنين في تحد صارخ لكل العالم وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني .

كما ثمن مصادقة مجلس الشيوخ الأيرلندي مصادقة نهائية على قانون مقاطعة منتجات مستوطنات اسرائيل.

ووصف البرلمان هذا القرار بأنه خطوة مهمة وشجاعة انسجاما مع القانون الدولي الذي يعتبر الاستيطان غير شرعي وغير قانوني واي حصار للاستيطان والمستوطنات هو دعم لعملية السلام وحل الدولتين.

ودعا البرلمان العربي باقي الدول العالم للانخراط في هذه المقاطعة .

واكد البرلمان العربي استمراره في جهود الدعوة لعقد مؤتمر دولي لرعاية عملية السلام الجاد والشامل والعادل تحت مظلة الأمم المتحدة وفق قرارات الشرعية الدولية وميثاق الامم المتحدة ومبادرة السلام العربية والتي تفضي إلى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإعلان دولة فلسطين مستقلة وعاصمتها القدس على حدود 1967 .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)

2018-12-11