#
الاعضاء الدائمون في مجلس الامن يشاركون في مؤتمر باريس حول العراق

الاعضاء الدائمون في مجلس الامن يشاركون في مؤتمر باريس حول العراق

أ ف ب

اعلنت الحكومة الفرنسيةالاربعاءان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، الصين وفرنسا) ستشارك في المؤتمر حول العراق المقرر عقده الاثنين في باريس.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية الوزير ستيفان لو فول خلال عرضه لما تمت مناقشته خلال اجتماع الحكومة الفرنسيةان مؤتمر باريس سيكون برئاسة كل من فرنسا والعراق.

واضاف المصدر نفسه ان وزير الخارجية لوران فابيوس اوضح خلال اجتماع الحكومةان المؤتمر “سيجمع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن”.

وقال الوزير الفرنسي انه “تم التطرق” الى مسألة مشاركة ايران، الا انه رفض “الكشف عن المزيد” بشأن هذه النقطة.

واضاف ان ثلاثة مواضيع ستكون على جدول اعمال هذا المؤتمر الذي يأتي بعد ايام على الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى العراق الجمعة، وهي “الدعم السياسي الواجب تقديمه الى الحكومة العراقية الجديدة، مكافحة النشاط الارهابي في العراق، والجهود الانسانية وفي مجال اعادة الاعمار” المطلوب القيام بها.

ووصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء الى بغداد لتقديم الدعم الاميركي الى الحكومة العراقية في مجال مكافحتها للارهاب وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر لى قسم كبير من البلاد.

ومن المقرر ان يعرض الرئيس الاميركي مساء الاربعاء استراتيجية بلاده بشأن سبل مواجهة تمدد التنظيم المتطرف.

ونقلت صحيفتا نيويورك تايمز والواشنطن بوست ان اوباما مستعد لتوسيع رقعة القصف لتشمل مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ايضا اضافة الى العراق.

وردا على سؤال حول احتمال مشاركة فرنسا في القصف على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية مع الولايات المتحدة قال الوزير الفرنسي “لا اريد ان استبق ما سيقوله رئيس الجمهورية”.

الا انه اضاف “اذكر فقط بشيء واحد : ان فرنسا قبل عام ونصف عام وعلى لسان رئيس جمهوريتها عرضت في تلك الفترة قيام ائتلاف وتوجيه ضربات جوية الى دولة بشار الاسد، الامر الذي رفضته الولايات المتحدة وكذلك بريطانيا”.

2014-09-10