#
الاثار: تمثال أبو الهول يخضع بدءا من الغد لعملية ترميم وصيانة دورية

الاثار: تمثال أبو الهول يخضع بدءا من الغد لعملية ترميم وصيانة دورية

أ ش أ

صرح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار بأن جسم تمثال أبو الهول بمنطقة الأهرامات بالجيزة سوف يخضع بدءا من الغد لمشروع ترميم وصيانة دورية وذلك بعد مرور عدة سنوات على ترميمه السابقة ..مشيرا إلى أن مشروع الصيانة سوف يستغرق شهرين يكون بعدها أبو الهول فى أبهى صورة يستقبل بها زواره فى الموسم السياحى القادم .
وأكد الدماطي في تصريح له اليوم أن تمثال أبو الهول من الآثار المهمة المنحوتة فى اضعف جزء من هضبة الأهرامات ولذلك من الضروري إجراء عمليات الصيانة الدورية له للحفاظ عليه سواء بالتخلص من عوامل التلف أو التقليل من تأثيرها.
ووجه وزير الآثار بسرعة الانتهاء من مشروع ترميم الهرم الثالث هرم الملك “منكاورع” خامس ملوك الأسرة الرابعة والذى يتضمن إزالة الأملاح من جدرانه الداخلية وإعادة تأهيل منظومة الإضاءة, وإجراء الصيانة الشاملة لنظام التهوية لممراته وحجراتهبالإضافة إلى سرعة الانتهاء من مشروع ترميم كلا من مقبرة “نفر باو بتاح ” ومقبرة “امرى ” بالهرم.
وأوضح الدماطى ان هذه المشروعات تأتى انطلاقا من سياسة ومهمة الوزارة في تطوير وصيانة المواقع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية وذلك قبل انطلاق الموسم السياحى القادم بهدف زيادة الموارد المتاحة للوزارة ولزيادة الأثر الاقتصادى الايجابى لكل المتعاملين مع المنظومة السياحية.
من جانبه ..قال الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن إدارة الترميم والإدارة الهندسية بالوزارة قد بدأت بالفعل بوضع الشدات الخشبية (السقالات) على صدر تمثال أبو الهول للبدء بعملية الترميم للأماكن ال`متعرضة لنحر الرياح المحملة بالرمال والقادرة على النحر في جسم التمثال, خاصة المناطق الضعيفة منه وهي الصدر والرقبة .
وأوضح منصور بريك رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة انه سيتم استكمال أعمال الترميم والتكسية للمناطق الضعيفة فى جسم أبو الهول مثل الصدر والرقبة وترميم ما تأثر من جانبي التمثال خلال السنوات الماضية خاصة الجانب الشمالى من التمثال لافتا إلى أن معالجته ستكون بإستخدام مواد تزيد من صلابة أحجاره مع الزمن.

2014-08-28