#
“الاثار” تشارك في المؤتمر الدولي السنوي لمركز الدراسات البردية والنقوش

“الاثار” تشارك في المؤتمر الدولي السنوي لمركز الدراسات البردية والنقوش

نيابة عن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، شارك صباح اليوم الثلاثاء الموافق 18 ديسمبر 2018 الدكتور مصطفي أمين مساعد وزير الأثار للشئون الفنية، في افتتاح المؤتمر الدولي السنوي لمركز الدراسات البردية والنقوش التابع لجامعة عين شمس تحت عنوان ” الطب والصيدلة في مصر والشرق الأدني من العصور القديمة حتي العصر الاسلامي الباكر”. والذي ينظمة المركز بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذوكسي. 

وخلال كلمته قال د. أمين أن موضوع المؤتمر لهذا العام يأتي مواكبا لما تشهده مصر من نهضة في مجال الرعاية الصحية لمواطنيها وإعلاء قيمة علوم الطب والصيدلة، وإبراز دورها الهام في حياتنا جميعا، مشيرا إلي أن تاريخ الطب والصيدلة في مصر هو تاريخ عريق ، حيث أمدتنا الحضارة المصرية القديمة بالعديد من البرديات الهامة التي توضح تميز الطبيب المصري القديم في معالجة العديد من الأمراض وصناعة العقاقير الخاصة به، كما حظي الطبيب المصري القديم بمكانة بارزة ومرموقة ليس فقط وسط مجتمعة المحلي وإنما علي مستوي البلدان المجاورة.
وأضاف د. أمين أن مركز الدراسات البردية والنقوش يمثل اضافة هامة في هذا المجال من البحث العلمي محليا ودوليا بأعتباره مركز متخصصا في الوسائط النصية المصرية بما يتميز به من اتقان فريق العمل فيما يقومون به من الاهتمام بوثائق البردي واحصائها وتوثيقها ونشرها واتاحتها للباحثين، بالإضافة لما يقوم به المركز من إعداد وتدريب الباحثين المتخصصين في قراءة وتحقيق النصوص، وكذالك المتخصصين في مجال ترميم وصيانة البردي والمخطوطات .
كما أشاد د. أمين بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة عين شمس في مجال الآثار والحفائر الأثرية؛ حيث تعمل بعثات الجامعة في عدة مواقع أثرية مثل منطقة عرب الحصن بالمطرية، وقوص بمحافظة قنا، والقصير في محافظة البحر الأحمر. و في نهاية الافتتاح أهدت الجامعة د. العناني وزير الآثار درع الجامعة وتسلمه نيابة عنه د. امين.

2018-12-18