#
“الاثار”:إلغاء احتفالات ذكرى إكتشاف “ابوسمبل” إحتراما للشهداء

“الاثار”:إلغاء احتفالات ذكرى إكتشاف “ابوسمبل” إحتراما للشهداء

أكد وزير الآثار الدكتور خالد العنانى،أن إلغاء الإحتفالات التي كان من المقرر أن تقام خلال الفترة الماضية احتفالا بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل جنوب أسوان ،يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع نهاية العام الماضي.

وقال الوزير في تصريح اليوم – الخميس- على هامش مشاركته في الأحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمعبد ابوسمبل جنوب أسوان، إنه تم الانتهاء من تطوير مدينة أبو سمبل السياحية بتكلفة بلغت حوالي 40 مليون جنيه خلال الفترة الأخيرة.. مشيرا إلى أن احتفالية ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل شهدت لأول مرة إقبالا كبيرا من السائحين الأجانب والمصريين مما يبعث برسالة أن مصر آمنة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تطوير معابد عمدا والسبوع الأثرية أحد المعابد النوبية القديمة جنوب أسوان، وانه تمت مخاطبة وزارة التخطيط لإتاحة المبلغ.

وكانت مدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان قد شهدت اليوم ظاهرة تعامد الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بالمدينة بحضور وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ووزير الآثار الدكتور خالد العنانى ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم ، ومحافظ أسوان اللواء مجدى حجازى،وبدأت الظاهرة  في تمام الساعة 6.25 دقيقة صباحا وإستمرت لمدة 20 دقيقة وسط حضور أكثر من 3 ألاف من السائحين الأجانب والمصريين.

أ ش أ

2018-02-22