#
«الأمن والسلم» الأفريقي يجتمع اليوم لرفع تجميد أنشطة مصربالاتحاد الأفريقي

«الأمن والسلم» الأفريقي يجتمع اليوم لرفع تجميد أنشطة مصربالاتحاد الأفريقي

يعقد مجلس الأمن والسلم الأفريقي، مساء اليوم ،  جلسة عادية على مستوى السفراء، يبحث خلالها عدة قضايا من بينها تقرير لجنة حكماء أفريقيا حول مصر، وسط توافق بين أعضاء المجلس على رفع تجميد أنشطة القاهرة بالاتحاد الأفريقي.

وتأتي الجلسة تمهيدًا لقمة المجلس، التي ستنعقد بغينيا الاستوائية في 25 من الشهر الجاري (قبل يوم من القمة الأفريقية)، بحسب مصدر دبلوماسي أفريقي.

وقال المصدر إن “اجتماع المجلس سيكون اجتماعًا عاديًا تمهيدًا للقمة لأفريقية المقبلة وسيناقش الصراع الدائر في جنوب السودان (منذ منتصف ديسمبر الماضي) ونشاط حركتي بوكو حرام النيجيرية والشباب الصومالية، بالإضافة إلى إلغاء تعليق عضوية مصر من خلال تقرير لجنة حكماء أفريقيا”.

وأوضح المصدر أن “هناك توافقًا بين أعضاء المجلس حول عودة مصر للاتحاد الأفريقي”، لافتًا إلى أن “سقف التوقعات بعودة مصر للاتحاد قد ارتفع بصورة كبيرة قبيل انطلاق الجلسة التي ستعقد غدًا الثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا”.

والجمعة الماضي، أوصت لجنة حكماء أفريقيا المعنية بمصر بإنهاء تجميد عضوية القاهرة في الاتحاد الأفريقي، مع توصيتها السلطات الحالية بالحوار مع المعارضة وإطلاق سراح “المعتقلين” والسماح بالمظاهرات.

جاء ذلك في تقرير قدمته اللجنة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما بعد في ختام اجتماعاتها التي استغرقت ثلاثة أيام، وفق مصدر مطلع تحدث لوكالة الأناضول.

وعلق الاتحاد الأفريقي عضوية مصر في يوليو الماضي، بعد عزل الجيش بمشاركة قوى سياسية ودينية الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بعد عام من انتخابه، إثر احتجاجات ضده.

وتشكلت “لجنة الاتحاد الأفريقي العالية المستوى بشأن مصر” يوم 8 يوليو 2013 لمتابعة التطورات في مصر، وذلك بعد أيام من تعليق أنشطة القاهرة.

ويرأس اللجنة، ألفا عمر كوناري، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السابق، وعضوية كل من رئيس وزراء جيبوتي السابق دليتا محمد دليتا، وفوستوس موجاي رئيس بوتسوانا الأسبق.

ومجلس الأمن والسلم الأفريقي يتكون من 15 دولة، منهم 5 أعضاء دائمين، وهو أعلى سلطة لفض النزاعات بالاتحاد الأفريقي، والخمسة أعضاء الدائمين يمثلون الأقاليم الأفريقية الخمسة (نيجيريا إقليم الغرب – أوغندا إقليم الشرق – غينيا الاستوائية إقليم الوسط – الجزائر إقليم الشمال – موزمبيق إقليم الجنوب)، وتنتقل الرئاسة دوريا كل شهر لواحدة من الدول الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس.

2014-06-17