#
الأمم المتحدة تدعو نتنياهو الي ترجمة التزامه بحل الدولتين الي افعال

الأمم المتحدة تدعو نتنياهو الي ترجمة التزامه بحل الدولتين الي افعال

دعت الامم المتحدة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الي ان يترجم إلتزامه بحل الدولتين بين اسرائيل والفلسطينيين الي افعال بما في ذلك وقف البناء الاستيطاني.

وكان نتنياهو قد اتخذ موقفا مناهضا لدولة فلسطينية اثناء حملته الانتخابية في وقت سابق هذا العام لكنه أعلن منذ ذلك الحين التزامه بحل الدولتين، ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولة في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية وهي أراض احتلتها اسرائيل في حرب 1967.

وقال جيفري فيلتمان مسؤول الشؤون السياسية بالأمم المتحدة- يوم الاربعاء- “الامين العام (بان جي مون) متفائل بما صدر عن رئيس الوزراء نتنياهو مؤخرا من تأكيدات لالتزامه بفكرة حل مستدام يقوم على دولتين” لكنه يشير الي ان هذا يجب ان يترجم الى افعال.

وأضاف فيلتمان ان إسرائيل بحاجة الي ان توقف الانشطة “الحساسة والاحادية الجانب” مثل المستوطنات… وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم دول العالم المستوطنات التي بنتها اسرائيل في اراض احتلتها في حرب 1967 غير قانونية”.

وفي وقت سابق هذا الشهر القى نتنياهو باللوم على الفلسطينيين في مأزق مضى عليه 14 شهرا في مفاوضات السلام لكنه قال انه يشعر بانه توجد فرصة لاستئنافها إذا أمكن اقناع الفلسطينيين بذلك ربما بواسطة الدول العربية.

وتسعى فرنسا لإعادة اطلاق عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية من خلال مجموعة دعم دولية تضم دولا عربية والاتحاد الاوروبي واعضاء مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

لكن نتنياهو انتقد المبادرة متهمًا قوى اجنبية بمحاولة إملاء شروط على إسرائيل من اجل اتفاق مع الفلسطينيين.

2015-06-25