#
الأقصر تستعد .. عاصمة للثقافة العربية

الأقصر تستعد .. عاصمة للثقافة العربية

عقد حلمى النمنم وزير الثقافة، اجتماعه الأول للجنة المشكلة بخصوص اختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية خلال عام 2017، بدايةً من شهر مارس المقبل، خلفًا لمدينة صفاقس، والتى تعد عاصمة للثقافة العربية 2016.

وكلف الوزير، أعضاء اللجنة من رؤساء القطاعات، بأن يتم إقامة فعاليات الاحتفال باختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية عام 2017، على مدار العام كله، وبمشاركة جميع القطاعات، من أجل تقديم مساهمات متنوعة فى كل المجالات الإبداعية.

وطالب الوزير بتنظيم أكثر من معرض للكتاب خلال العام، بالإضافة إلى تنظيم ندوات ومؤتمرات، فى كل المواقع الثقافية بمحافظة الأقصر، ومنها بيت الشعر وقصر ثقافة بها طاهر ومكتبة مصر العامة، فضلًا عن نقل الفعاليات الثقافية فى المحافظات القريبة إلى الأقصر.

واستمع الوزير إلى اقتراح الدكتورة نيفين الكيلانى، رئيس صندوق التنمية الثقافية، بخصوص إقامة الصندوق لمعارض وورش للحرف التراثية ومعرض للخط العربى، مع استمرار تنظيمه لأنشطته السنوية المعتادة، مثل ملتقى الأقصر للتصوير، بالإضافة إلى إقامة عروض مسرحية عن تاريخ القبائل العربية فى الأقصر، فضلًا عن التعاون مع دار الكتب والوثائق فى عمل كتاب وثائقى عن الأقصر.

واقترح الدكتور أيمن عبدالهادى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بأن تقوم إدارة الإعلام الخارجى بإعداد تقويم يتضمن صور فوتوغرافية تعكس مشاهد من الحياة اليومية فى الأقصر، يتم توزيعها على كل البعثات الدبلوماسية داخل مصر وسفارتنا بالخارج.

المصدر:  وكالات

2016-10-26