#
الآثار: منطقة آثار الهرم وأبوالهول آمنة تماما من خطورة المياه الجوفية

الآثار: منطقة آثار الهرم وأبوالهول آمنة تماما من خطورة المياه الجوفية

أكد رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة بوزارة الآثار كمال وحيد, أن منطقة آثار الهرم آمنة تماما في الوقت الحالي من خطورة المياه الجوفية, وأن منسوب المياه الحالي تحت تمثال ابوالهول منخفض إلي 7 أمتار بدءا من أرضية التمثال, كما اختفت الطيور التي كانت تقف علي التمثال، وذلك بعد البدء في تنفيذ مشروع المياه الجوفية بالمنطقة.

وأوضح وحيد, في تصريح صحفي اليوم الجمعة, ردا علي ما أثير مؤخرا عن وجود مياه جوفية في منطقة أبوالهول بالشكل الذي يضره, أن المياه الجوفية كانت تمثل مشكلة كبيرة في منطقة أبو الهول والجبل القبلي باعتبارهما أقل المناطق انخفاضا, وفي ضوء هذا تحركت الجهات المسئولة بوزارة الأثار للحد من خطورة المياه الجوفية علي الأثار بمنطقة الهرم. وأضاف أنه تم البدء في تنفيذ مشروع علي مرحلتين, الأولي تمت بالتعاون مع كلية الهندسة حيث قامت بتنفيذ مشروع سريع للحد من خطورة المياه الجوفية في منطقة أبو الهول والجبل القبلي من خلال حفر 9 آبار لشفط المياه من هذه المنطقة, فيما قامت وزارة الآثار في المرحلة الثانية بإجراء دراسة جدوي لمشروع ضخم بالتعاون مع المعونة الأمريكية للقضاء علي هذه المشكلة.

وأشار وحيد إلي أنه تم تنفيذ هذا المشروع تحت إشراف مديري المنطقة والأثريين والمهندسين بقطاع المشروعات, وتم تحديد أماكن لحفر 18 بئرا لخفض المياه الجوفية من منطقة أبو الهول والجبل القبلي, حيث قامت وزارة الاثار بعمل مجسات لتلك المناطق للتأكد من خلوها من الاثار وبناء علي ذلك تم حفر 15 بئرا لمنطقة ابو الهول وذلك أمام معبد الوادي للملك خفرع ومعبدابو الهول و منطقة الباحة وبجوار الصوت والضوء وبجوار سور جبانة المسلمين الحديثة وعلي الطريق الاسفلتي الصاعد من ابوالهول للمنطقة وأيضا حفر 3 آبار في منطقة الجبل القبلي. وأكد أنه تم الانتهاء من المشروع والبدء في شفط المياه في 30 ابريل 2012 وتم الحد
تماما من مشكلة المياه الجوفية بالمنطقه والثبات علي المنسوب المناسب لطبيعة الاثر حتي لا يتأثر بزيادة المياه الجوفية أو انخفاضها إلي أعماق بعيدة .. مشيرا الي ان احدي الشركات المتخصصة في هذا المجال تقوم بالاشراف علي كامل المشروع وتتم بتوجيهات من الدكتور ممدوح الدماطي وزير ا?ثار اخذ قراءات بصفة مستمرة للتأكد من سلامة المشروع وثبوت المياه علي عمق معين من مستوي سطح البحر ويتم أيضا إجراء صيانة دورية للأبار والطلمبات كل عام للتأكد من عملها بكفاءة.

وذكر المركز المركز الإعلامي لمنطقة آثار الهرم انه كان هناك 3 اسباب رئيسية لتلك المشكلة التي تم حلها وهي ارض الجولف وتم عمل اللازم لها من مشروع ضخم لتحويل الصرف لها للصرف الصحي, والتسريبات الناتجة عن عدم توصيل بعض الاهالي بنزلة السمان للصرف الصحي وقامت محافظة الجيزة بالعمل علي توصيلهم وربطهم بالخط الرئيسي الي جانب ترعة المنصورية وذلك بعد تغطيتها وعمل خرسانات في الجوانب مما ادي لزيادة المنسوب غرب ترعة المنصورية فتم حفر ابار موازية لها لتصريف المياه.

ووجهت منطقة اثار الهرم الدعوة لكل من يحب الوقوف علي الحالة الراهنة لمنطقة ابوالهول والتأكد علي الواقع من خلوها تماما من المياه الجوفية.

أ ش أ

2015-02-20