#
“الآثار”: اكتشاف لوحة من الحجر الجيري تحمل كتابة تضاهي حجر رشيد

“الآثار”: اكتشاف لوحة من الحجر الجيري تحمل كتابة تضاهي حجر رشيد

نجحت بعثة المجلس الأعلى للآثار بالاشتراك مع جامعة كاثوليكا سانت دومنجو التابعة لجمهورية الدومنيكان والعاملة بموقع “تابوزيريس ماجنا” بالساحل الشمالي في العثور على لوحة من الحجر الجيري المحلي عليها كتابات بالخط الهيروغليفي والديموطيقي.

وصرح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار بأن اللوحة المكتشفة يظهر بها 20 سطراً بالخط الهيروغليفي، يقرأ منه خراطيش ملكية للملك “بطليموس الخامس” الذي نقش هذه اللوحة في العام السابع من حكمه.

كما توجد به كتابات تخص كلاً من أخته وزوجته الملكة “كليوباترا الأولى” ووالده الملك “بطليموس الرابع” وزوجته “أرسنوي الثالثة”، أما الخط الديموطيقي والذي يقع في أسفل اللوحة فيتكون من خمسة خطوط ويبدو أنه ترجمة ونسخ لنفس النقش الذي يعلوه بالخط الهيروغليفيى.

وجدير بالذكر أن اللوحة يبلغ طولها حوالي 105 سم وعرضها 65 سم وسمكها 18 سم.

كما أكد أن أهمية هذا الكشف يعود إلى أن طريقة كتابة اللوحة بالخطوط المختلفة هي نفس طريقة كتابة حجر رشيد والذي نُقش في عهد الملك “بطليموس الخامس” في السنة التاسعة من حكمه أي بعد نقش هذه اللوحة بعامين.

وأشار الدمياطي إلي أن هذه اللوحة تعتبر نسخة طبق الأصل من لوحة معبد فيلة بأسوان والتي تعود لعصر الملك “بطليموس الخامس” أيضاً وتم نقشها في نفس العام تقريباً والتي يتحدث فيها عن منح واستقطاع جزءاً كبيراً من أراضي النوبة ليكون ملكاً للإلهة “إيزيس” وكهنوتها.

من جانبها أوضحت الدكتورة كاثلين مارتيز، رئيس “البعثة الدومينكانية المصرية المشتركة” أن البعثة تعمل منذ ستة أعوام بموقع “تابوزيريس ماجنا”، كشفت خلال سنوات عملها بالموقع عن العديد من الاكتشافات التي تعد إضافة هامة في تاريخ الإسكندرية عامة، منها مقابر تخص كبار الموظفين والنبلاء والعديد من التماثيل للمعبودة “إيزيس” بالإضافة إلي العديد من العملات البرونزية بعضها يخص الملكة “كليوباترا”.

المصدر:أ ش أ

2015-02-11