#
اتفاق مبدئي على عقد قمة سلام روسية أوكرانية في فيينا

اتفاق مبدئي على عقد قمة سلام روسية أوكرانية في فيينا

اتفق رئيس وزراء النمسا , المستشار فيرنر فايمن , خلال اتصال هاتفى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استمرت لنحو 20 دقيقة , مبدئيا على عقد قمة أوكرانية – روسية في العاصمة فيينا لبحث سبل إحلال السلام بين الجانبين.. وأعرب بوتين خلال الاتصال عن تقديره للجهود التي تقوم بها النمسا في هذا الشأن .

وأشار إلى “حدوث تقدم إيجابي في النزاع القائم بين الدولتين” , واعتبر أن فيينا تعد مكانا جيدا لإجراء المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا .

وأشار المستشار فيرنر فايمن رئيسوزراء النمسا إلى التقدم خطوة نحو الأمام على الرغم من اعترافه بعدم التوصل بعد إلى الهدف المطلوب ,ووصف المالمة بأنها كانت مفتوحة , وحرص خلالها على توضيح النهج الذي يتبعه الاتحاد الأوروبي حيال الأزمة .

وفي ذات السياق , قال مكتب رئيس وزراء النمسا إن فايمن شدد خلال المكالمة على أربعة أسس يلتزم بها الاتحاد الأوروبي إزاء التعامل مع الأزمة , وهي ضرورة انسحاب كافة الجنود الروس من شرق أوكرانيا , الحفاظ على سيادة أوكرانيا , ضرورة مراقبة الحدود الروسية الأوكرانية , وتأمين دعم الكرملين لعملية سلام دائمة بين البلدين.

جدير بالذكر أن المستشار فايمن , كان قد سافر صباح أمس إلى روما وعقد لقاء مع فيديريكا موجيريني مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية , للتنسيق معها قبل بدء جهود الوساطة – التي بدأت تليفونيا مساء نفس اليوم مع الرئيس الروسي – كما أنه أبلغ نظيرته الألمانية أنجيلا ميركل بنتيجة المباحثات التليفونية , والتى أعربت بدورها عن ارتياحها لجهود الوساطة التي يقوم بها المستشار النمساوي بهدف التوصل إلى حل سلمي يعيد الاستقرار للدولتين.

المصدر:أ ش أ

2014-09-19