#
أوغلو يدعو “الناتو” للتعاون لمواجهة التهديدات من العراق وسوريا

أوغلو يدعو “الناتو” للتعاون لمواجهة التهديدات من العراق وسوريا

أ ف ب

اعربت تركيا الاربعاء عن مخاوفها من احتمال امتداد الاضطرابات التي يشهدها العراق الى اراضيها، فيما وعد الحلف الاطلسي بالا يتردد في الدفاع عن حليفته تركيا في حال توسع النزاع.

وعلى هامش اجتماع الحلف الاطلسي في بروكسل دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى مزيد من التعاون لمواجهة تهديد المسلحين المتطرفين الذي سيطروا على مناطق شاسعة من العراق، والحرب الاهلية المستمرة في سوريا.

وقال داود اوغلو اثناء لقاء مع نظيره الاميركي جون كيري “نحن نمر في عملية صعبة للغاية في المناطق المجاورة لتركيا وفي منطقة البحر المتوسط والشرق الاوسط”.

واضاف “حان الوقت للتشاور بشكل اكبر والعمل معا كحليفين استراتيجيين”.

ويحتجز مسلحون سنة سيطروا على مناطق واسعة من شمال العراق بسرعة كبيرة خلال الاسبوعين الماضيين، 49 مواطنا تركيا بعد خطفهم من القنصلية التركية في مدينة الموصل العراقية.

كما خطف تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” الذي ادرجته تركيا على قائمة المنظمات الارهابية مطلع يونيو، 31 تركيا من سائقي الشاحنات.

وقال الامين العام لحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في محادثات مع وزراء خارجية دول الحلف الـ28 “اطمئنكم الى ان الحلفاء يقفون معا في تضامن ووحدة، ونحن نركز على توفير الدفاع الفعال والحماية لجميع حلفائنا بمن فيهم تركيا”.

واضاف “لن نتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية لضمان توفير مثل هذه الحماية الدفاعية الفعالة لتركيا”.

وقال كيري اثناء لقائه نظيره التركي ان “تركيا هي شريك مهم من عدة جوانب، ولكنها مهمة بشكل خاص نظرا لما يحدث في سوريا والان في العراق مع وجود تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام”.

2014-06-25