#
أمانو: زيارة إيران “مفيدة” ولمست التزاما بالتعاون

أمانو: زيارة إيران “مفيدة” ولمست التزاما بالتعاون

قال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه سعيد جدا لسماع التزام راسخ من ايران بحل كل القضايا العالقة من خلال التعاون بين الجانبين خلال زيارة الى طهران اليوم الاحد وصفها بأنها “مفيدة”.

وتأتي زيارة أمانو قبل انتهاء مهلة في 25 أغسطس لإيران كي تقدم معلومات تتعلق بتحقيق تجريه الوكالة بشأن ما تصفه بأبعاد عسكرية محتملة لبرنامج إيران النووي المتنازع عليه.

والموضوع مرتبط بقوة بمفاوضات ايران النووية مع ست قوى عالمية بهدف انهاء مواجهة مستمرة على مدى عقد بسبب انشطة طهران الذرية. وتنفي ايران ان تكون لبرنامجها اي اهداف عسكرية.

وقال أمانو في بيان أصدرته الوكالة في فيينا عقب محادثات في طهران مع الرئيس الايراني حسن روحاني ومسؤولين كبار آخرين “كانت زيارة قصيرة لكن مفيدة.”

وفي اشارة الى اتفاقية تعاون أبرمت بين ايران والوكالة الذرية في نوفمبر، قال امانو “سعدت جدا بأن اسمع من أعلى المستويات التزاما راسخا بتنفيذ اطار التعاون وحل كل القضايا الحالية والسابقة عبر الحوار والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.”

ووصل امانو يوم السبت في زيارته الثانية الى طهران منذ انتخاب روحاني رئيسا في منتصف 2013 . ومنذ تولى روحاني الرئاسة تعهدت ايران بالعمل مع الوكالة الذرية لتبديد شكوك الغرب بشأن برنامجها النووي.

المصدر: رويترز

2014-08-17