#
أطعمه قليلة الدسم تسبب السمنه!!

أطعمه قليلة الدسم تسبب السمنه!!

الغذاء المتوازن ضروري للإنسان لكي يؤدي أعماله المختلفة بنشاط وكفاءة، فالتغذية السليمة والجيدة هي أساس الصحة الجيدة ، وتعتبر التغذية السليمة هي تناول الفرد أغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية المختلفة كماً ونوعاً التي يحتاجها جسمه على حسب عمره وطوله ووزنه ونشاطه، وأن يتمتع بالحيوية والنشاط ، كما يتمتع بقوة البناء العضلي، وبالكفاءة على أداء العمل وبمقاومة الأمراض، وعلى حسب تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة هو إكتمال الحالة البدنية والعقلية والنفسية للفرد.

ولكن بدأ ظهور بعض المغلوطات و الاخطاء فى مفاهيم التغذية و التى انتشرت مؤخرا على المواقع المختلفة وعلى لسان بعض الاطباء والتى تشجع الفرد على التغذية الخاطئة وربما تضر بجسمك. اليك مجموعة من النصائح الخاطئة والتى يجب الابتعاد عنها، مع طلب النصح من الطبيب قبل تنفيذ هذه النصائح.

إزالة صفار البيض:

لقد انتشر مؤخرا ان صفار البيض مضر لاحتوائه على الكوليسترول. ولكن هذا خطأ شائع فعلى الرغم من احتوائه على الكوليسترول فهو يحتوى على جميع العناصر الغذائية بعكس بياض البيض الذى يحتوى فقط على نسبه من البروتين.

و لقد تم عمل بعض التجارب و الابحاث على حوالى 70 شخص لديهم ارتفاع فى الكرليسترول، ولقد اوضحت الدراسات ان تناول بيضه يوميا لا تؤثر على نسبه الكوليسترول فى الدم.

اعرف المزيد عن فوائد صفار البيض:

– البيض غنى بالبروتين و الدهون المفيدة و الفيتامينات و الاملاح.
– غنى بالكولين و هى من العناصر الهامه لغذاء المخ
– لا يزيد من الوزن

أسوا نظام غذائى: تناول طعام قليل الدسم يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات..

لقد انتشرت منذ فترة ان تناول الطعام قليل الدسم هى الطريقة المثلى للحصول على الجسم الصحى والسليم. ولقد تبنى العديد من الاطباء هذه الفكرة بعد فحوصات ودراسات غير حقيقة. ولكن بعض فحوصات ودراسات موسعه اثبتت التجارب ان هذا النوع من الريجيم او النظام الغذائى لم يساعد الا فى خفض 0.4 كيلوجرام و لم يقلل من امراض القلب او السرطان.

بل واثبتت هذه الدراسات ان هذا النظام الغذائى قد يساعد وبنسبه قليلة جدا الاشخاص ذو الجسم الرياضى اما الاشخاص الذين يعانون من السمنه او من السكر فهو يلحق بهم اضرار جسيمه ولا يساعد على الحفاظ على الجسم.

اسطورة السعرات الحرارية:

السعرات الحرارية اصبحت وهم يطارد كل فتاة و رجل، حتى وصل الامر الى حساب السعرات الحرارية و العمل على نسبة السعر الحرارى فى كل وجبه. وعلى الرغم من اهمية السعرات الحرارية الا ان الامر يعتمد على نوعية الطعام ونسبه الاستفاده منه، فعلى سبيل المثال:

البروتين: الريجيم الذى يعتمد على البروتين يساعد على التمثيل الغذائى عن طريق تناول ما لا يقل عن 80-100 سعر حرارى فى اليوم. وهذا النوع من الريجيم يساعد على الشعور بالشبع ويعمل على خفض الوزن.

نوعيه الطعام: هناك بعض الاطعمه الغنية بالسعرات الحرارية الا انا تساعد الجسم على الشعور بالضشبع طول اليوم و ذو استفاده علية مثل البطاطس المسلوقة.

استخدام الزيون النباتيه الغير مشبعة:

على الرغم من ان العديد من الدراسات توصى بتناول الزيوت الغير مشبعه لاحتوائها على نسبه قليلة من الكوليسترول الا ان هذه الزيوت لا تمنع التعرض للازمات القلبية. فالزيوت مثل الصويا و الذرة و غيرها من الزيون النباتية لا تحتوى الا على اوميجا 3. و الجسم يحتاج الى اوميجا 3 و اوميجا 6 ليحدث التوازن فى جسم الانسان.

2014-10-28