#
أبوالغيط يؤكد أن نقل السفارة الأمريكية للقدس سيفجر الوضع

أبوالغيط يؤكد أن نقل السفارة الأمريكية للقدس سيفجر الوضع

أبلغ الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اعتراض الجامعة على سعي إسرائيل للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عامي 2019-2020 حيث ستعقد الانتخابات عام 2018 وحذر من أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيتسبب في تفجر الأوضاع بالشرق الأوسط.

وقال الأمين العام للجامعة العربية -في تصريحات إعلامية اليوم الخميس قبيل مغادرتة مطار القاهرة متوجها إلى ألمانيا- إنه أبلغ جوتيريش بأن الجامعة ستتصدى بكافة الوسائل الدبلوماسية المتاحة لهذا المسعى الإسرائيلي.

وشدد على تمسك الجامعة العربية بالمقترح الذي أقره مجلس الأمن الدولي والاجتماع الوزاري في باريس في 15 يناير الماضي حول التسوية بين إسرائيل وفلسطين والتي يجب أن تقوم على مبدأ الدولتين.

وجدد الأمين العام تأكيد أن مبدأ الدولتين يعد الأساس الذي تحرك عليه المجتمع الدولي والرباعية الدولية على مدى أكثر من عقد وأن الخروج عن هذه القاعدة سيوقع (جميع الأطراف) في مصيدة تضعها إسرائيل لهذا الهدف, وأن إسرائيل تسعى لتأجيل أي تحرك حقيقي أو فعال, كما تسعى إلى ابتلاع الأرض الفلسطينية وسلبها.

وأكد رفض الجامعة العربية المطلق للمسعى الإسرائيلي الخاص بالبدء في الإطار الأمني على مستوى الشرق الأوسط قبل التسوية الفلسطينية.. مشددا على أن التسوية الفلسطينية هي أساس كافة المفاهيم الخاصة بالأرض مقابل السلام أو المبادرة العربية.

وحذر من أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بقرار أمريكي.. معتبرا ان هذا الإجراء سينسف الوضع بشكل غير مسبوق في هذا الإقليم.

ووصف أبوالغيط لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة ب`”المثمر للغاية” وأوضح أن جوتيريش يسعى للتعرف عن قرب على الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط وهو أكثر المناطق سخونة حاليا بجانب ما يحدث بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة كما أنه يتعرض لأزمات كثيرة, وأنه دعا جوتيريش لحضور القمة العربية بالاردن وتعهد جوتيريش بقبول الدعوة.

ومن المقرر أن يشارك ابو الغيط في أعمال الدورة الـ 53 لمؤتمر ميونيخ السنوي بألمانيا حول الأمن والسياسة الذي سينطلق غدا الجمعة ويستمر لمدة يومين بمشاركة أكثر من 500 شخصية سياسية من كل أنحاء العالم لبحث مكافحة “داعش” الإرهابي وقضايا السياسة والأمن والإعمار.

أ ش أ

2017-02-16