#
“الوزراء” يوافق على 6 مشروعات قوانين للاستكشاف بالصحراء الغربية

“الوزراء” يوافق على 6 مشروعات قوانين للاستكشاف بالصحراء الغربية

أعلن وزير البترول المهندس طارق الملا اليوم /الخميس/ إن اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل وافق على 6 اتفاقيات لمشروعات قوانين, من بينهم خمس اتفاقيات جديدة وواحدة تعديل اتفاقية وهي تتعلق بعمليات البحث والاستكشاف في الصحراء الغربية.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس الوزراء – أن الاتفاقيات تم طرحها عن طريق هيئة البترول بمزايدات علنية, من بينها اتفاقيتان لشركة (اباتشي) مع هيئة البترول, واتفاقيتان لشركة (ابكس) وواحدة لشركة شل, والسادسة لشركة ملبورن الامريكية.

وأشار الوزير إلى أن الالتزامات الفنية منها حفر 33 بئرا استكشافيا, بينما الالتزامات المالية تتعلق بالمطلوب من الشركات الاجنبية وتصل إلى 160 مليون دولار, معربا عن أمله في تضاعف هذا المبلغ.

وأوضح وزير البترول أنه تم توقيع عقد استيراد خام البترول من البصرة في العراق ضمن تعزيز العلاقات مع العراق, مشيرا إلى أنه كان يتم استيراد كميات صغيرة, ولكن بموجب هذا الاتفاق سيتم استيراد 12 مليون برميل في السنة من خام البترول في البصرة ليتم تكريرهم في معامل التكرير المصرية.

وأكد الوزير طارق الملا أنه في جميع الأحوال فان الاتفاقيات تضمن استمرار ضخ الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف وجذب شركات جديدة لها خبرة تضيف من التكنولوجيا للسوق المصرية, مضيفا انه من المهم تطبيق التكنولوجيا الحديثة التي يحتاجها قطاع البترول المصري.

 

2017-05-25